النواب الأميركي يطالب ترامب بالالتزام بحل الدولتين للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي

Speaker Nancy Pelosi (D-CA) addresses the U.S. House of Representatives during the start of the 116th Congress on Capitol Hill in Washington, U.S., January 3, 2019. REUTERS/Jonathan Ernst
قرار النواب الأميركي بمثابة تحذير للرئيس ترامب (رويترز-أرشيف)

صدّق مجلس النواب الأميركي -الذي يهيمن عليه الديمقراطيون- على قرار يدعم حل الدولتين للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وهو ما يعارض أي خطة سلام تطرحها إدارة الرئيس دونالد ترامب لا تدعو صراحة إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل.

وأيد هذا القرار خمسة جمهوريين فقط من بين 256 نائبا، معظمهم ديمقراطيون.

وذكر موقع "ذا هيل" أن القرار يأتي بعد انتقاد الديمقراطيين عددا من تحركات إدارة ترامب، التي رأوا أنها تعرّض حل الدولتين للخطر، ومنها نقلُ سفارة الولايات المتحدة إلى القدس المحتلة، والاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة، وخفض معظم المساعدات الأميركية للفلسطينيين.

وأكد القرار أن على واشنطن "ردع الأفعال التي من شأنها أن تبعد أكثر نهاية سلمية للصراع، خاصة كل ضم أحادي للأراضي، أو كل جهد لإنشاء دولة فلسطينية خارج إطار المفاوضات مع إسرائيل".
    
وذكّر القرار بالدعم الذي قدّمه "خلال أكثر من عشرين عام" الرؤساء الأميركيون الديمقراطيون والجمهوريون للحل الذي يتطلع إلى إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل، ورفضهم أيضا "توسيع المستوطنات" الإسرائيلية.
    
ويعدّ هذا القرار تحذيرا للرئيس الأميركي الذي راكم منذ وصوله إلى البيت الأبيض القرارات الأحادية التي تعد مواتية لإسرائيل، في قطيعة مع التقليد الدبلوماسي الأميركي، ومع الإجماع الدولي.      

المصدر : الجزيرة + الفرنسية