ترامب يشكر الإيرانيين.. تنفيذ صفقة تبادل سجينين بين واشنطن وطهران

إيران تعلن من حين لآخر تفكيك شبكات تجسس أميركية (الجزيرة)
إيران تعلن من حين لآخر تفكيك شبكات تجسس أميركية (الجزيرة)

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم السبت إتمام صفقة تبادل سجينين بين بلاده والولايات المتحدة بوساطة من سويسرا، في حين شكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب طهران على هذه الخطوة "المنصفة"، وأكد استعداده للقاء مسؤولين إيرانيين دون شروط مسبقة.

وقال ظريف -في تغريدة على تويتر- إنه يرحب بقرار إطلاق سراح الأستاذ الجامعي الإيراني مسعود سليماني الذي كان مسجونا في الولايات المتحدة، والأستاذ الجامعي الأميركي زيو وانغ المحتجز في إيران، مشيدا بجهود سويسرا لإتمام صفقة التبادل.

وتابع "أنا مسرور للغاية لأن الأستاذ مسعود سليماني والسيد وانغ سينضمان قريبا إلى أسرتيهما.. أنا أقدر كل المعنيين وخاصة الحكومة السويسرية".

وقد أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية أن سفارة الجمهورية الإيرانية في سويسرا تسلمت سليماني. 

وكانت السلطات الأميركية اعتقلت سليماني عام 2018 بتهمة محاولة الالتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، بينما اعتقلت السلطات الإيرانية زيو وانغ عام 2016 بتهمة التجسس لصالح واشنطن.

من جانبه، أكد الرئيس ترامب أنه تم الإفراج عن الأستاذ الأميركي الذي كان مسجونا في إيران، وقال في بيان "بعد أكثر من ثلاث سنوات من سجنه في إيران، زيو وانغ عائد إلى الولايات المتحدة". وأضاف أن واشنطن ستستمر في العمل لتحرير جميع الأميركيين المحتجزين.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن مسؤول لم تكشف عن هويته قوله إن ترامب مستعد للقاء مسؤولين إيرانيين دون شروط مسبقة.

وقد شكر ترامب إيران على قيامها "بمفاوضات منصفة جدا" لتبادل السجناء، وكتب على تويتر "هل رأيتم؟ نستطيع إنجاز اتفاق معا".

المصدر : الجزيرة + وكالات