بوتين: واشنطن تستعد لعمليات عسكرية في الفضاء

بوتين خلال ترأس اجتماعا مع وزير الدفاع وعدد من الضباط في مدينة سوتشي (رويترز)
بوتين خلال ترأس اجتماعا مع وزير الدفاع وعدد من الضباط في مدينة سوتشي (رويترز)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الولايات المتحدة تعمل على تطوير قدراتها العسكرية بسرعة من أجل عمليات محتملة في الفضاء، وإن واشنطن تنظر إلى الفضاء باعتباره مسرحا محتملا للحرب.

وأضاف بوتين خلال اجتماع مع وزير الدفاع وعدد من الضباط في مدينة سوتشي، أن بلاده تعارض بشدة عسكرة الفضاء، لكن التحركات الأميركية تعني أن على روسيا مواصلة تطوير قطاع الفضاء الخاص بها، وفق تعبيره.

وأوضح الرئيس الروسي أن الدول الرائدة في العالم تطوّر أنظمة فضائية ذات استخدام عسكري ومزدوج، وتعمل على تحسين خصائصها التقنية "إذ تعتبر القيادة العسكرية والسياسية الأميركية الفضاء الخارجي مسرحا للعمليات العسكرية".

كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن لأول مرة في مارس/آذار 2018 عن خطط إنشاء قوات عسكرية فضائية، مؤكدا أن إستراتيجية الدفاع الوطنية الجديدة لا تستبعد إمكانية إجراء عمليات قتالية في المجال الفضائي.

وفي أغسطس/آب الماضي أعلن ترامب إطلاق قيادة عسكرية أميركية خاصة بالفضاء في البنتاغون، ستكون مهمتها ضمان هيمنة الولايات المتحدة المهددة من الصين وروسيا في ميدان الحرب الجديد هذا.

وتشرف هذه القيادة الجديدة على الفضاء والأقمار الاصطناعية والطائرات ذات مستوى التحليق المرتفع، وستكون موازية -مثلا- لسينتكوم المسؤولة عن العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط.

المصدر : وكالات