وزير الخارجية الإسرائيلي يتمنى خسارة كوربن في انتخابات بريطانيا

زعيم حزب العمال جيريمي كوربن رفض قبل يومين تقديم اعتذار لليهود (الأناضول)
زعيم حزب العمال جيريمي كوربن رفض قبل يومين تقديم اعتذار لليهود (الأناضول)

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنه يأمل أن يخسر زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربن في الانتخابات البريطانية المقبلة.

وقال الوزير لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس "لا أتدخل في انتخابات وطنية لكنني شخصيا آمل ألا ينتخب، وسط هذه الموجة من معاداة السامية آمل أن يفوز الطرف الآخر".

وفي الحوار ذاته، أفصح الوزير عن أن العلاقات الأمنية مع بريطانيا -التي تشمل تبادل المعلومات الاستخباراتية بشأن النشاط العسكري لما سماها الجماعات الإسلامية- ستتدهور بالضرورة إذا وصل كوربن إلى منصب رئاسة الوزراء.

وأضاف أن "القادة لا يضرون بمصالح بلادهم بهذه السرعة، لكننا سنناقش هذه الأشياء بالطبع إذا حدثت".

وكان كوربن رفض قبل يومين تقديم اعتذار لليهود بعد أن اتهمه كبير حاخامات المملكة المتحدة أفرايم ميرفس بالعجز عن منع انتشار "سم معاداة السامية" داخل حزبه.

ويواجه حزب العمال اتهامات بانتشار معاداة السامية بين أعضائه منذ تولي كوربن المعروف بتأييده حقوق الشعب الفلسطيني زعامة الحزب في 2015.

يشار إلى أن بريطانيا ستشهد انتخابات برلمانية الأسبوع المقبل في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتوقع استطلاع رأي حديث حصول حزب المحافظين الحاكم بزعامة بوريس جونسون على 42% من الأصوات بزيادة نقطة مئوية واحدة عن الاستطلاع السابق، في حين حصل حزب العمال على 33%، مرتفعا ثلاث نقاط.

وأظهر الاستطلاع -الذي أجري من خلال الهاتف بين 26 و30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- تراجع حزب الديمقراطيين الأحرار المؤيد للاتحاد الأوروبي أربع نقاط إلى 11%، وتراجع حزب بريكست بمقدار نقطتين إلى 3%.

المصدر : وكالات