تحاشى التقاط صور معه.. جونسون يلتقي ترامب على هامش قمة الناتو

لقاء سابق بين جونسون وترامب على هامش قمة مجموعة السبع في أغسطس/آب الماضي (رويترز)
لقاء سابق بين جونسون وترامب على هامش قمة مجموعة السبع في أغسطس/آب الماضي (رويترز)

اجتمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت متأخر أمس الثلاثاء، وقال جونسون ردا على سؤال عن تحاشيه التصوير مع ترامب إنه سيلتقط صورا مع جميع زعماء حلف شمال الأطلسي (ناتو) في وقت لاحق.

وكان جونسون، الذي يستعد لانتخابات عامة تجرى يوم 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قد طلب من ترامب في وقت سابق عدم التدخل في الحملة الانتخابية. وترى صحف بريطانية أنه يحاول تجنب الظهور مع ترامب الذي لا يحظى بشعبية في بريطانيا.

وقال جونسون للصحفيين اليوم "عقدنا اجتماعا جيدا للغاية وناقشنا مستقبل حلف شمال الأطلسي وما يحدث في سوريا وقضايا أمنية أخرى".

في المقابل، كتب ترامب على تويتر عقب اللقاء "استمتعت باجتماعي مع رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون في 10 داونينغ ستريت ليلة أمس.. تحدثنا عن قضايا متنوعة تشمل حلف شمال الأطلسي والتجارة".

وقد اجتمع جونسون، الذي تستضيف بلاده قمة لرؤساء من دول حلف الناتو، مع زعماء ألمانيا وفرنسا وتركيا أمس الثلاثاء لمناقشة الأزمة السورية، وأشار إلى أهمية أن يظل الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة متماسكا.

وكان ترامب أعلن أمس أنه سيسعى للبقاء بعيدا عن حملة الانتخابات البريطانية، لكنه مع ذلك سيلتقي رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وردًّا على أسئلة الصحفيين خلال لقائه بالأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، قال "سأبقى خارج الانتخابات.. لا أريد تعقيدها".
    
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب المحافظين يتجه نحو فوز مريح خلال الانتخابات، لكن فريق جونسون يشعر بالقلق إزاء صدور أي ملاحظات مستفزة من ترامب الذي لا يمكن التكهن بما سيقوله.

وقد سعى حزب العمال إلى الاستفادة من زيارة ترامب لبريطانيا عبر تكرار مزاعمه بأن جونسون سيضحي بخدمة الصحة الوطنية المجانية في المملكة المتحدة كجزء من صفقة تجارية مع الولايات المتحدة بعد البريكست، وهو الأمر الذي نفاه كل من جونسون وترامب.

المصدر : وكالات