ترامب: سأبقى بعيدا عن انتخابات بريطانيا

جونسون وحزبه يشعران بالقلق إزاء صدور أي ملاحظات مستفزة من ترامب قبيل الانتخابات (رويترز)
جونسون وحزبه يشعران بالقلق إزاء صدور أي ملاحظات مستفزة من ترامب قبيل الانتخابات (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء أنه سيسعى للبقاء بعيدا عن حملة الانتخابات البريطانية، ولكنه مع ذلك سيلتقي رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وردًّا على أسئلة الصحفيين خلال لقائه مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ على هامش قمة الحلف المقامة في بريطانيا، قال ترامب "سأبقى خارج الانتخابات.. لا أريد تعقيدها".
    
لكنه أكد أنه سيلتقي جونسون خلال زيارته، وردا على سؤال للصحفيين بهذا الخصوص قال "نعم سألتقيه.. أعتقد أن بوريس قادر جدًّا، وأعتقد أنه سيقوم بعمل جيد".

في المقابل، رفض ترامب تكرار انتقاده السابق لزعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربن، قائلا "يمكنني العمل مع أي شخص، وأنا شخص يسهل للغاية العمل معه".

وقد استعدت رئاسة الوزراء البريطانية في داوننغ ستريت لاستقبال ترامب مع وصوله لحضور اجتماع الناتو قبل عشرة أيام من موعد الانتخابات المقررة يوم 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري.    
    
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب المحافظين يتجه نحو فوز مريح خلال هذه الانتخابات، لكن فريق جونسون يشعر بالقلق إزاء صدور ملاحظات مستفزة من ترامب الذي لا يمكن التكهن بما سيقوله.
    
ودعم ترامب صراحة خروج بريطانيا الوشيك من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وهو ما وعد جونسون بإنجازه في يناير/كانون الثاني المقبل، بعد سنوات خاضت لندن خلالها مفاوضات صعبة بهذا الشأن.

وقد سعى حزب العمال إلى الاستفادة من زيارة ترامب لبريطانيا عبر تكرار مزاعمه بأن جونسون سيضحي بخدمة الصحة الوطنية المجانية في المملكة المتحدة كجزء من صفقة تجارية مع الولايات المتحدة بعد البريكست، وهو الأمر الذي نفاه كل من جونسون وترامب.

المصدر : الفرنسية