نيوزويك: العالم يحتاج 80% من السعرات الحرارية الإضافية لإطعام سكانه بنهاية القرن

ميدان - الإنسان والسمنة.. التاريخ العاصف لمثلجات الفانيليا
عدد السعرات الحرارية اللازمة لإطعام العالم يمكن أن يتضاعف مع نهاية هذا القرن (الجزيرة)

عدد السعرات الحرارية اللازمة لإطعام العالم يمكن أن يتضاعف تقريبا مع نهاية هذا القرن، مع استمرار زيادة عدد السكان ووزن الجسم.

فقد حسبت دراسة -أجرتها جامعة غوتنغن الألمانية ونشرت بموقع الأبحاث "بلوس وان"- مقدار الغذاء اللازم لإطعام سكان العالم عام 2100 إذا استمرت الاتجاهات الحالية، وخلصت إلى أن المطلوب هو ما يقرب من 80% أكثر مما كان مطلوبا عام 2010.

ويأتي ما يقرب من 60% من هذا الرقم من حقيقة أنه سيكون هناك المزيد من الأفواه لإطعامها. ووفقا لمركز بيو الأميركي للأبحاث، فمن المتوقع أن يرتفع عدد سكان الكوكب إلى نحو 10.9 مليارات نسمة بحلول عام 2100. وهذا يمثل ثلاثة مليارات أكثر من 7.8 مليارات الأحياء عام 2019.

وهناك نمو آخر بنسبة 18% في الطلب نتيجة للزيادات بالطول والوزن. فمؤشر كتلة الجسم آخذ في الازدياد بمعظم البلدان، كما يقول الباحثون مشيرين إلى الإحصائيات التي تظهر أن المتوسط العالمي زاد 2.5 كيلو غرام لكل متر مربع في الرجال و2.3 كيلوغرام لكل متر مربع للنساء بين عامي 1975 و2014.

وبالتالي فمن المتوقع أن يزداد الطلب على السعرات الحرارية من كل فرد. ويقدر الباحثون أن متوسط الاحتياجات اليومية سيزداد من 2285 سعرة حرارية للشخص الواحد عام 2010 إلى 2425 سعرة حرارية عام 2100. وهذا معناه 253 سعرة حرارية إضافية، أي ما يعادل حبتي موز كبيرتين أو حصة من البطاطس المقلية.

وعلى المستوى العالمي، هذا يعادل زيادة معادلة لمتطلبات الهند ونيجيريا مجتمعة عام 2010. ووفقا لبيانات البنك الدولي فقد بلغ مجموع سكان هاتين الدولتين مجتمعا ما يقرب من 1.4 مليار عام 2010.

ولفتت الدراسة -التي نشرتها مجلة نيوزويك الأميركية- إلى أن الأغنياء قد يكونوا قادرين على الحفاظ على وجباتهم الغذائية وتناول أطعمة مماثلة لما يفعلونه اليوم، لكن الفقراء سيعانون من ارتفاع الأسعار بسبب ارتفاع الطلب.

المصدر : نيوزويك