غزة.. هيئة مسيرات العودة تقرر تعليقها لثلاثة أشهر وتوضح الأسباب

هيئة المسيرات قررت تنظيمها شهريا وفي المناسبات الوطنية (رويترز)
هيئة المسيرات قررت تنظيمها شهريا وفي المناسبات الوطنية (رويترز)

قررت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار اليوم الخميس تعليق تنظيمها حتى نهاية 30 مارس/آذار القادم، مضيفة أنها قررت تنظيم المسيرات الحدودية بشكل شهري خلال عام 2020 بدءا من 30 مارس/آذار القادم بعد أن كانت تُنظم أسبوعيا.

وقال يسري درويش عضو الهيئة التي تضم الفصائل الفلسطينية باستثناء حركة فتح، خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة إن الهيئة قررت بعد جولة نقاش امتدت لأسابيع اعتماد برنامج المسيرات من خلال تنظيمها شهريا، وكلما احتجنا للوجود الجماهيري وفي المناسبات الوطنية.

وبيّن درويش أن فعاليات المسيرات سيتم تعليقها بدءا من يوم الجمعة 3 يناير/كانون الثاني المقبل وحتّى 30 مارس/آذار المقبل، وسيتم تنظيمها الجمعة 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال إنه سيتم استثمار هذه الفترة الزمنية لتشكيل حالة استعداد عالية والتحشيد والتحضير لليوم التاريخي ذكرى يوم الأرض، موضحا أن هذا القرار جاء وفق تقديرات الهيئة التي تنطلق من مصلحة الشعب الفلسطيني ومراعاة لظروفه.

وأضاف أنه على مدار 36 أسبوعا من ملحمة نضالية، حققت مسيرات العودة جملة من الأهداف أبرزها إعادة إحياء حق العودة في نفوس الجماهير، وكسر عنجهية الاحتلال، وإيجاد البيئة السياسية لإفشال مشاريع تصفية القضية.

من جهته، قال عضو في الهيئة إن حركتي حماس والجهاد الإسلامي تدعمان قرار ترشيد مسيرات العودة لإعطائها زخما أقوى وتقليل أعداد الشهداء والمصابين.

ومنذ مارس/آذار 2018 يشارك الفلسطينيون في هذه المسيرات للمطالبة برفع الحصار عن القطاع وعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم.

ويقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، مما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.

المصدر : وكالات