أردوغان يطلب تفويضا برلمانيا لإرسال قوات إلى ليبيا

أردوغان أكد أن بلاده تعارض ما يقوم به خليفة حفتر الذي وصفه بالجنرال الانقلابي (الأناضول-أرشيف)
أردوغان أكد أن بلاده تعارض ما يقوم به خليفة حفتر الذي وصفه بالجنرال الانقلابي (الأناضول-أرشيف)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن حكومته ستقدم مشروع قانون إلى البرلمان يخولها إرسال قوات تركية إلى ليبيا بعدما دخلت مذكرة التعاون العسكري والأمني الموقعة مع حكومة الوفاق الليبية حيز التنفيذ.

وصرح أردوغان خلال كلمة في مؤتمر لقيادات حزب العدالة والتنمية الحاكم اليوم الخميس بأن أنقرة تعارض ما يقوم به اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، الذي وصفه بـ "الجنرال الانقلابي"، وأضاف أن بلاده تقدم كل الدعم لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا في طرابلس.

وأكد الرئيس التركي أن حكومته تتابع التطورات الراهنة في ليبيا عن قرب، مشددا على أن ما يحدث هناك له أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا.

وأشار إلى دخول مذكرة التفاهم التي وقعتها أنقرة وحكومة الوفاق الليبية بشأن التعاون الأمني والعسكري حيز التنفيذ اليوم الخميس، وأوضح أن حكومته ستعرض مشروع قانون لإرسال قوات إلى ليبيا، عندما يستأنف البرلمان عمله في يناير/كانون الثاني المقبل.

الاتفاق التركي الليبي
ودخلت مذكرة التفاهم التي أبرمت في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حيز التنفيذ فجر اليوم بعد نشرها في الجريدة الرسمية التركية.

ووفقا لوكالة الأناضول التركية الرسمية، تشمل المذكرة دعم إنشاء قوة الاستجابة السريعة ضمن مسؤوليات الأمن والجيش في ليبيا، لنقل الخبرات والدعم التدريبي والاستشاري والتخطيطي والمعدات من الجانب التركي. وعند الطلب يتم إنشاء مكتب مشترك في ليبيا للتعاون في مجالات الأمن والدفاع بعدد كاف من الخبراء والموظفين.

وتنص أيضا على تقديم خدمات تدريبية واستشارية تتعلق بالتخطيط العسكري ونقل الخبرات واستخدام نشاطات التعليم والتدريب على نظم الأسلحة والمعدات في مجال نشاطات القوات البرية والبحرية والجوية الموجودة ضمن القوات المسلحة داخل حدود البلدين.

وكان أردوغان قد ندد في وقت سابق بدعم أطراف أجنبية عديدة للواء المتقاعد خليفة حفتر في هجومه على طرابلس، وإعراضها عن الحكومة الليبية المعترف بها بقيادة فايز السراج. وأكد الرئيس التركي أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ذلك الدعم الذي تقدمه لحفتر مصر والإمارات وفرنسا ومرتزقة من روسيا ومن السودان، حسب قوله.

وتشن قوات حفتر في الآونة الأخيرة أحدث هجماتها لاقتحام طرابلس في سياق حملتها على العاصمة التي انطلقت في أبريل/نيسان الماضي.

اتفاق مع تونس
وتحدث الرئيس التركي اليوم عن فحوى محادثاته في تونس التي زارها أمس الأربعاء بشكل مفاجئ. وصرح بأنه اتفق مع تونس على دعم حكومة السراج في ليبيا.

وقال أردوغان أيضا إن تركيا مصرة على إشراك تونس والجزائر وقطر في مؤتمر برلين المزمع بشأن الأزمة الليبية.

المصدر : الجزيرة + وكالات