البيت الأبيض: ترامب والسيسي اتفقا على ضرورة إنهاء الصراع الليبي

لقاء سابق في البيت الأبيض بين ترامب والسيسي (رويترز)
لقاء سابق في البيت الأبيض بين ترامب والسيسي (رويترز)

قال البيت الأبيض إن الرئيسين الأميركي والمصري اتفقا في اتصال هاتفي أمس الخميس على رفض "الاستغلال الخارجي" للوضع في ليبيا، وأنهما حثا أطراف الصراع على اتخاذ "إجراءات عاجلة" لإنهاء القتال.

من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن السيسي أكد في اتصاله مع ترامب أنه يجب وضع حد لما وصفها بالتدخلات الخارجية غير المشروعة في ليبيا.

ويؤكد الرئيس المصري باستمرار دعمه لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر التي تشن هجوما على العاصمة الليبية طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، ولكنه يرفض في الوقت ذاته أي تدخل خارجي في الشأن الليبي.

وكان السيسي طالب بوجود جيش ليبي موحد، وقال إن بلاده تسعى إلى حل سياسي في ليبيا، مؤكدا أن هناك ما سماها إرادة لإيجاد صيغة حل للأزمة.

وجاء في تصريحات السيسي أن "منطقة المتوسط والشرق الأوسط محل اهتمام كبير من دول العالم.. أتصور أن عدم استقرار الدول الكبيرة سينعكس بالسلب على كل الإقليم.. هناك إرادة لإيجاد صيغة حل".

وأضاف أن "من مصلحتنا أن يكون هناك استقرار في ليبيا، وأن تكون هناك حكومة شرعية في ليبيا، وأن تكون هناك وحدة للأراضي الليبية، وأن تكون إرادة الشعب الليبي نافذة".

المصدر : الجزيرة + وكالات