رغم الخلافات.. عقود أميركية بملايين الدولارات لتحديث منشآتها الجوية في تركيا

طائرات تابعة لسلاح الجو الأميركي في قاعدة إنجرليك بتركيا (رويترز)
طائرات تابعة لسلاح الجو الأميركي في قاعدة إنجرليك بتركيا (رويترز)

أفاد موقع "ذا درايف" الأميركي بأن القوات الجوية الأميركية تعاقدت مع ثماني شركات تركية لتحديث البنى التحتية واستكمال مشاريع في منشآت تستخدمها واشنطن في تركيا.

وأوضح الموقع أن قيمة العقود عشرات الملايين من الدولارات على مدى السنوات الخمس المقبلة، حيث ينص التعاقد على منشآت القوات الجوية تحديدا.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أيام بإغلاق قاعدتي إنجرليك وكوريجيك ردا على تهديدات بفرض عقوبات أميركية على بلاده، بسبب اقتنائها منظومة صواريخ "أس 400" الروسية وتدخلها العسكري في سوريا.

والقاعدتان تقعان على الساحل الجنوبي الغربي لتركيا قرب الحدود مع سوريا، ويستخدم سلاح الجو الأميركي قاعدة إنجرليك في إطار مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية بسوريا، في حين تضم قاعدة كوريجيك محطة رادار كبرى لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتدهورت العلاقات بين الدولتين المنضويتين في حلف شمال الأطلسي خلال الأشهر الأخيرة على خلفية شن أنقرة هجوما على وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.

وتبنت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي هذا الشهر اقتراح قانون بفرض عقوبات قاسية على تركيا ومسؤوليها على خلفية صفقة شراء صواريخ "أس 400" والهجوم على شمال سوريا.

كما أيد مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع قرارا يعتبر أن عمليات قتل وقعت لبعض الأرمن منذ قرن إبادة جماعية، في خطوة أثارت غضب تركيا ووجهت صفعة للعلاقات المتوترة بالفعل بين البلدين.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة