في عطلة أعياد الميلاد.. واشنطن "الخالية" تتهيأ لعام سياسي صاخب

واشنطن في عطلة أعياد الميلاد بدت خالية من البشر سوى سكانها الدائمين (الجزيرة)
واشنطن في عطلة أعياد الميلاد بدت خالية من البشر سوى سكانها الدائمين (الجزيرة)
محمد المنشاوي-واشنطن
 
اختفى من العاصمة واشنطن خلال فترة أعياد الميلاد وحلول العام الجديد، أكثر ما يميزها عن غيرها من المدن الأميركية، فقد غادرها الرئيس دونالد ترامب بصحبة عائلته وكبار مساعديه قبل أيام صوب منتجعه الخاص المعروف باسم "مارالاغو" بولاية فلوريدا لقضاء عطلة تمتد أسبوعين.

كما غادر أغلب أعضاء مجلسي الكونغرس -النواب والشيوخ- واشنطن وتوجهوا لدوائرهم لقضاء الأعياد وسط ناخبيهم وعائلاتهم، ولم يتبق بالمدينة سوى سكانها الدائمين الذين لا يزيد عددهم على أربعمئة ألف شخص.

وقبل توجهه لفلوريدا، أعلن البيت الأبيض قبول دعوة رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، للرئيس ترامب لتوجيه خطاب "حالة الاتحاد" للأمة في الرابع من فبراير/شباط المقبل.

ترامب أجرى اتصالا بالفيديو مع جنود أميركيين من منتجعه في مارالاغو (رويترز)

خطاب لترامب
وأرسلت بيلوسي الخطاب لترامب، وجاء فيه "احتراما لدستورنا، أدعوك لإلقاء خطابك حول حالة الاتحاد أمام جلسة مشتركة للكونغرس في الثلاثاء الرابع من فبراير/شباط 2020".

ويعد هذا الخطاب تقليدا أميركيا راسخا يقوم فيه الرئيس بعرض سجل إدارته أمام أعضاء الكونغرس والشعب الأميركي. ويمنح الخطاب الذي يحظى بتغطية إعلامية كبيرة فرصة للرئيس أن يحدد أجندته خلال العام الجديد، وأن يتعرض لأهم القضايا التي تواجه الولايات المتحدة ويعرض طريقة التعامل معها.

وتنبع أهمية خطاب حالة الاتحاد هذا العام من تزامنها مع محاكمة الرئيس ترامب التي ستكون أمام مجلس الشيوخ بتهمتي إساءة استخدام السلطة وإعاقة عمل الكونغرس.

وسيمثل إلقاء هذا الخطاب المناسبة الأولى التي تجمع بين ترامب وبيلوسي التي أشرفت على التحقيقات التي انتهت رسميا بتوجيه تهم للرئيس ترامب.

وقبل مغادرته لفلوريدا، وقّع الرئيس ترامب أيضا على قانون ميزانية الدفاع لعام 2020، التي بلغت 738 مليار دولار، معتبرا أن هذا التوقيع "حدث تاريخي للقوات المسلحة".

وتشمل الميزانية زيادة رواتب وحوافز ورواتب أفراد القوات المسلحة بنسبة 3.1%، وهي أعلى زيادة يحصلون عليها خلال عقد.

واعتبر بعض الخبراء أن ترامب يغازل بهذه الزيادة ملايين الناخبين ممن ينتمون للقوات المسلحة الأميركية وعائلاتهم ويحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

كما لا يمنع قانون ميزانية الدفاع استخدام الأموال المخصصة للبنتاغون لتمويل بناء جدار حدودي مع المكسيك، وهو مشروع يعتبر أحد الوعود الانتخابية الأساسية التي أطلقها ترامب في حملته الانتخابية عام 2016.

ولا يقتصر استغلال عطلة أعياد الميلاد سياسيا على الرئيس ترامب فقط، بل يشمل أيضا المرشحين الديمقراطيين الساعين للحصول على بطاقة الحزب لمنافسته خلال الرئاسيات المقبلة، حيث يحرصون على مشاركة الناخبين في ولاياتهم، أو في ولاية آيوا التي تفتتح الانتخابات التمهيدية للحزب في الثالث من فبراير/شباط المقبل.

بيلوسي دعت رسميا ترامب لإلقاء خطاب حالة الاتحاد في الرابع من فبراير/شباط المقبل (الفرنسية)

سجال
على الرغم من توجه رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لولاية كاليفورنيا، وتحديدا منطقة سان فرانسيسكو، وتوجه ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ لولاية كنتاكي لقضاء إجازة عيد الميلاد، فإن السجال بينهما لم يتوقف في تويتر على خلفية محاكمة الرئيس ترامب أمام مجلس الشيوخ.

وأكدت بيلوسي أنها لم تستكمل بعد تشكيل فريق عملها لمواكبة المحاكمة، وكتبت "لا يمكن لمجلس النواب أن يختار ممثليه في إجراءات العزل، قبل أن نعرف ماهية المحاكمة التي سيجريها مجلس الشيوخ".

وسيشكل مجلس النواب فريق الادعاء في محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ الذي يتمتع فيه الجمهوريون بأغلبية 53 عضوا مقابل 47 للديمقراطيين.

في حين رد ماكونيل بالقول إن بيلوسي "تعتقد على ما يبدو أنها يمكنها أن تملي علينا إجراءات المحاكمة".

وأضاف أن "بيلوسي تعطينا أكثر محاكمة غير عادلة في تاريخ الكونغرس الأميركي، وتتباكى الآن للمطالبة بمحاكمة عادلة في مجلس الشيوخ وتخرق كل القواعد".

 
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تعمّق انتخابات 2020 الرئاسية في الولايات المتحدة من تعقيد أزمة محاكمة الرئيس ترامب، خاصة أن خمسة من أعضاء مجلس الشيوخ المئة مرشحون ديمقراطيون بهذه الانتخابات، فضلا عن الجدول الانتخابي المزدحم.

بعد أن نجح الديمقراطيون بتوجيه لائحة اتهام لترامب بمجلس النواب، يدرسون الآن خياراتهم بالاستمرار في إجراءات العزل من عدمه، لثقتهم أن مجلس الشيوخ سيبرئ الرئيس بسبب الأغلبية الجمهورية في المجلس.

المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة