نتائج أولية تظهر فوز الرئيس الأفغاني بعهدة ثانية

أظهرت نتائج أولية فوز الرئيس الأفغاني أشرف غني بعهدة ثانية، متغلبًا على منافسه رئيس السلطة التنفيذية السابق عبد الله عبد الله، وذلك في الانتخابات الرئاسية التي جرت أواخر سبتمبر/أيلول الماضي.

وحصل غني على 50.64% من أصوات الناخبين، مقابل 39.52 لعبد الله عبد الله. ومن شأن إعلان النتيجة أن يزيل الغموض السياسي الذي خيم على كابل في الأشهر الماضية.

ومن بين 9.7 ملايين ناخب مسجلة أسماؤهم، شارك في التصويت 1.9 مليون شخص فقط وفقا للمفوضية، وهو ما يعد إقبالا ضعيفا.

وفي كلمة بثها التلفزيون، رحب غني بالنتائج وقال إن "البلاد الآن على الطريق الصحيح صوب الرخاء والتنمية". وأضاف "بهذا الإعلان نحن نتحرك من الظلام إلى النور، ومن الغموض إلى مستقبل مشرق".
 
وقالت رئيسة المفوضية حواء علم نورستاني إن النتيجة قد تتغير مع إعلان النتائج النهائية، كما أنها ستخضع لمراجعة من لجنة البت في الشكاوى.
 
وأضافت حواء أنه إذا خلصت المراجعة إلى أن غني حصل على ما دون 50% من الأصوات ولم يحقق أي مرشح آخر الأغلبية، فسيتم إجراء جولة إعادة.
 
وجاء عبد الله عبد الله في المركز الثاني بحصوله على 39.5% من الأصوات، وفقا للإحصاء الذي أعلنته المفوضية.

وقال بيان صادر عن مكتبه إنه لا يقبل بالنتائج الأولية، وإن المفوضية أخفقت في التعامل مع تزوير الانتخابات.
 
وأضاف البيان أن "النتيجة الحالية التي تستند إلى التزوير ولم تأخذ في الاعتبار مطالبنا المشروعة، لا يمكن القبول بها أبدا". 

وعلى تويتر كتب السفير الأميركي لدى أفغانستان جون باس أنه "من المهم أن يتذكر الأفغان أن هذه النتائج أولية.. ما زالت هناك خطوات عديدة قبل إقرار النتائج النهائية للانتخابات، لضمان ثقة الشعب الأفغاني في النتائج".

المصدر : الجزيرة + رويترز