بحضور أردوغان.. البحرية التركية تطلق أول غواصة محلية الصنع

Turkish Battleships pass Bosphorus- - ISTANBUL, TURKEY - MARCH 09: A submarine of Turkish Naval Forces, which took part in the Blue Homeland 2019 Drill, passes Bosphorus in Istanbul, Turkey on March 09, 2019.
غواصة تابعة للبحرية التركية في مضيق البوسفور (الأناضول-أرشيف)

تحتفل البحرية التركية اليوم بإطلاق غواصة "بيري رئيس" -وهي أول غواصة محلية الصنع- في أحواض بناء السفن بمدينة "كولجك" التركية، بولاية قوجه إيلي (شمال غرب)، بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وجرى بناء الغواصة محلية الصنع في إطار مشروع محلي يهدف إلى الإسهام في زيادة قدرات البحرية التركية وتطوير الصناعات الدفاعية التركية في مجال صناعة الغواصات.

ويجري إطلاق الغواصة "بيري رئيس" في حفل يقام في مقر القيادة العامة لأحواض بناء السفن بمدينة كولجك.

وسيشمل الحفل أيضا وضع حجر الأساس لمشروع بناء سفينة "سيدي علي رئيس"، محلية الصنع، التي ستكون خامس سفينة حربية تركية يجري بناؤها بإمكانات محلية.

وفي إطار مشروع بناء غواصات ذات نظام دفع مستقل بإمكانات محلية، تعتزم البحرية التركية بناء ست غواصات، وتعد غواصة "بيري رئيس" واحدة منها.

وفي الوقت الذي تقوم فيه البحرية التركية بإطلاق غواصة "بيري رئيس"، تواصل الطواقم المختصة العمل على إتمام بناء غواصة "خضر رئيس"، بالتزامن مع استمرار العمل في تصنيع الغواصتين الثالثة والرابعة.

ويهدف مشروع بناء غواصات جديدة محلية الصنع لصالح البحرية التركية، الذي تنفذه رئاسة الصناعات الدفاعية في القوات المسلحة التركية، إلى تزويد البحرية التركية بست غواصات، يمكنها تنفيذ عمليات طويلة بسرعة عالية، وقدرة على تحييد الأهداف البرية والبحرية.

ومن المقرر أن تدخل الغواصة "بيري رئيس" الخدمة عام 2022، على أن يتم تشغيل الغواصات الخمس الأخرى، التي تستمر أعمال بنائها في إطار المشروع المذكور، اعتبارا من عام 2027، مما يضمن رفع جاهزية وقدرات البحرية التركية.

ويبلغ طول الغواصة 68.35 مترا، بقطر خارجي يبلغ 6.3 أمتار، في حين يبلغ وزنها 1850 طنا، وتتسع لأربعين فردا.

وتعد الغواصات التي تعرف باسم "Type-214″، وتتمتع بالقدرة على القيادة بشكل مستقل بفضل تقنية خلايا الوقود؛ الأولى من نوعها ضمن البحرية التركية.

وهذه الغواصات مجهزة بأسلحة ضد الأهداف البرية والبحرية، وتمتلك قدرات عالية في مجال إطلاق مختلف أنواع الطوربيدات والصواريخ وزراعة الألغام.

المصدر : وكالة الأناضول