"انقلاب حزبي".. ترامب ينتقد بشدة مساعي الديمقراطيين لعزله

WASHINGTON, DC - DECEMBER 10: Speaker of the House Rep. Nancy Pelosi (D-CA) (C) speaks as (L-R) Chairman of House Judiciary Committee Rep. Jerry Nadler (D-NY), Chairwoman of House Financial Services Committee Rep. Maxine Waters (D-CA), Chairwoman of House Oversight and Reform Committee Rep. Carolyn Maloney (D-NY) and Chairman of House Ways and Means Committee Rep. Richard Neal (D-MA) listen during a news conference at the U.S. Capitol December 10, 2019 in Washington, DC
ترامب وصف سعي الديمقراطيين لمحاكمته بأنه "حرب على الديمقراطية الأميركية" (الفرنسية)

وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء رسالة شديدة اللهجة لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، أعرب فيها عن استهجانه لمساعي الديمقراطيين في إطار التحقيق الرامي لعزله، ومطالبا بوقف إجراءات محاكمته برلمانيا في الكونغرس.

واتهم ترامب في رسالته -قبيل تصويت مرتقب لمجلس النواب على توجيه تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونغرس- الديمقراطيين باستغلال غير مسبوق وغير دستوري للسلطة.

كما دافع عن مكالمته مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في 25 يوليو/تموز الماضي، واصفا مساعي الديمقراطيين لمحاكمته بأنها "محاولة انقلاب حزبي وغير قانوني"، وبأنها "حرب على الديمقراطية الأميركية".

وكتب ترامب في رسالته ذات الصفحات الست مخاطبا بيلوسي "بمتابعة هذا الاتهام الذي لا أساس له من الصحة… فإنك تعلنين حربا مفتوحة على الديمقراطية الأميركية"، مضيفا "التاريخ سيحكم عليك بشكل قاس".

وأضاف أن التهمة الأولى "باطلة تماما، لا قيمة لها ومن إنتاج خيالك"، في إشارة إلى اتهامه بأنه جمد مساعدة عسكرية بقيمة 400 مليون دولار لكييف بهدف إجبار الرئيس الأوكراني على فتح تحقيق مع نجل جو بايدن أبرز منافسيه الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد ترامب مجددا أن حديثه مع زيلينسكي كان "بريئا تماما"، مشددا على أنه لم يمارس "أي ضغوط" على كييف.

أما بالنسبة للتهمة الثانية، فوصفها ترامب بأنها "عبثية وخطيرة"، معتبرا أن تصويت مجلس النواب "لا يعدو كونه محاولة انقلاب غير قانونية".

يشار إلى أن ترامب هو ثالث رئيس أميركي يخضع للمساءلة بهدف العزل في تاريخ الولايات المتحدة، لكن بإمكانه التعويل على الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ التي ستحاكمه لتجنب سيناريو العزل من سدة الرئاسة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa08069019 Members of the committee work during a House Judiciary Committee markup of the articles of impeachment against US President Donald J. Trump, on Capitol Hill in Washington, DC, USA, 13 December 2019. EPA-EFE/PATRICK SEMANSKY / POOL

أقرت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأميركي لائحة اتهام أعدها الديمقراطيون ضد الرئيس دونالد ترامب ضمن إجراءات لعزله، فيما ندد ترامب والجمهوريون بالخطوة معتبرين أنه تم الإعداد لها منذ وقت طويل.

Published On 13/12/2019
U.S. President Donald Trump listens during a meeting with Bahrain Crown Prince Salman bin Hamad Al Khalifa in the Oval Office of the White House in Washington, U.S., September 16, 2019. REUTERS/Al Drago

أعلن البيت الأبيض أنه لن يشارك في جلسة الاستماع الثانية بشأن التحقيق لمساءلة الرئيس ترامب تمهيدا لعزله، وجاء الرد قبل دقائق من انقضاء المهلة النهائية من اللجنة القضائية بمجلس النواب.

Published On 7/12/2019
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة