"انقلاب حزبي".. ترامب ينتقد بشدة مساعي الديمقراطيين لعزله

ترامب وصف سعي الديمقراطيين لمحاكمته بأنه "حرب على الديمقراطية الأميركية" (الفرنسية)
ترامب وصف سعي الديمقراطيين لمحاكمته بأنه "حرب على الديمقراطية الأميركية" (الفرنسية)

وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء رسالة شديدة اللهجة لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، أعرب فيها عن استهجانه لمساعي الديمقراطيين في إطار التحقيق الرامي لعزله، ومطالبا بوقف إجراءات محاكمته برلمانيا في الكونغرس.

واتهم ترامب في رسالته -قبيل تصويت مرتقب لمجلس النواب على توجيه تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونغرس- الديمقراطيين باستغلال غير مسبوق وغير دستوري للسلطة.

كما دافع عن مكالمته مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في 25 يوليو/تموز الماضي، واصفا مساعي الديمقراطيين لمحاكمته بأنها "محاولة انقلاب حزبي وغير قانوني"، وبأنها "حرب على الديمقراطية الأميركية".

وكتب ترامب في رسالته ذات الصفحات الست مخاطبا بيلوسي "بمتابعة هذا الاتهام الذي لا أساس له من الصحة... فإنك تعلنين حربا مفتوحة على الديمقراطية الأميركية"، مضيفا "التاريخ سيحكم عليك بشكل قاس".

وأضاف أن التهمة الأولى "باطلة تماما، لا قيمة لها ومن إنتاج خيالك"، في إشارة إلى اتهامه بأنه جمد مساعدة عسكرية بقيمة 400 مليون دولار لكييف بهدف إجبار الرئيس الأوكراني على فتح تحقيق مع نجل جو بايدن أبرز منافسيه الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد ترامب مجددا أن حديثه مع زيلينسكي كان "بريئا تماما"، مشددا على أنه لم يمارس "أي ضغوط" على كييف.

أما بالنسبة للتهمة الثانية، فوصفها ترامب بأنها "عبثية وخطيرة"، معتبرا أن تصويت مجلس النواب "لا يعدو كونه محاولة انقلاب غير قانونية".

يشار إلى أن ترامب هو ثالث رئيس أميركي يخضع للمساءلة بهدف العزل في تاريخ الولايات المتحدة، لكن بإمكانه التعويل على الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ التي ستحاكمه لتجنب سيناريو العزل من سدة الرئاسة.

المصدر : الجزيرة + وكالات