نصب تذكاري في تونس لمهندس طائرات حماس

نصب تذكاري بميدان الشهيد محمد الزواري في مدينة الكرم بتونس – مواقع التواصل الاجتماعي
بلدية الكرم أقامت نصبا يمثل خريطة فلسطين ومجسما لطائرة مسيرة في ميدان الشهيد محمد الزواري (مواقع التواصل الاجتماعي)

افتتحت بلدية الكرم بالضاحية الشمالية لتونس العاصمة نصبا تذكاريا باسم مهندس الطيران التونسي محمد الزواري، الذي تتهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسرائيل باغتياله.

ويضم النصب التذكاري -الذي افتتح تزامنا مع الذكرى الثالثة لاغتيال الزواري، التي توافق 15 ديسمبر/كانون الأول- خريطة فلسطين وطائرة مسيرة في إشارة إلى دور الزواري في مساعدة حماس على صنع طائرات مسيرة.

وسبق أن أقامت بلديتان في قطاع غزة، هما دير البلح ورفح، نصبين تذكاريين للزواري.

واغتيل الزواري في 15 ديسمبر/كانون الأول 2016، أمام منزله في صفاقس، بطلقات نارية أصابته في الرأس والصدر.

وتتهم جهات تونسية وحركة حماس الموساد الإسرائيلي باغتيال الزواري.

وافتتحت البلدية التونسية -إضافة إلى ساحة الزواري- ساحتين أخريين، للتعبير عن تضامنها مع القضية الفلسطينية، الأولى تحت اسم ساحة الحق الفلسطيني، وتشمل العديد من الجداريات التي تجسد النضال الفلسطيني.

أما الساحة الثانية فهي ساحة باب المغاربة، وفيها تجسيد لباب المغاربة التاريخي بالبلدة القديمة في القدس المحتلة.

‪نصب تذكاري للشهيد محمد الزواري في مدينة دير البلح في قطاع غزة‬ (الأناضول)‪نصب تذكاري للشهيد محمد الزواري في مدينة دير البلح في قطاع غزة‬ (الأناضول)

وقال رئيس بلدية الكرم فتحي العيوني لوكالة الأناضول "أردنا أن نحيي هذه الاحتفالات بطريقة جديدة بعيدا عن الطرق التقليدية، فنحن في حاجة إلى تثبيت هذه القضية في الضمير العربي والإسلامي".

وأضاف "قمنا ببناء أكبر معلم خاص بالقضية الفلسطينية، لتخليد هذه القضية ونضال الفلسطينيين في قلوب التونسيين والعرب والمسلمين".

وشدد العيوني على أنه لا يمكن لأي عربي أن يشعر بفخر أو شرف طالما أن الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، مضيفا "لا معنى للحرية والشرف دون تحرير القدس".

وحضر الاحتفال السفير الفلسطيني بتونس هائل الفاهوم، وسفير إندونيسيا بتونس إكرار نوزا بهاكتي، والسفير التركي بتونس علي أونانير.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أبو عبيدة: دم الشهيد الزواري لن يذهب هدرا

افتتح اليوم الثلاثاء في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة نصب تذكاري تخليدا لذكرى مهندس الطيران التونسي محمد الزواري، الذي تقول حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) إنه أحد عناصرها، واتهمت إسرائيل باغتياله.

Published On 31/1/2017
اغتيال المهندس محمد الزواري في تونس

رفضت محكمة في البوسنة تسليم مواطن بوسني إلى تونس التي تتهمه بالمشاركة في اغتيال مواطنها مهندس الطيران محمد الزواري، وكان القضاء في كرواتيا وافق على تسليم متهم بوسني ثان.

Published On 17/5/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة