طائرة "بيرقدار" التركية تجري أول مهمة لها في شرقي المتوسط

توتر حاد في شرق المتوسط بشأن التنقيب عن الغاز (الأناضول)
توتر حاد في شرق المتوسط بشأن التنقيب عن الغاز (الأناضول)

حطت طائرة مسيرة تركية في شمال قبرص حيث ستتمركز في أجواء من التوتر الشديد بين تركيا ودول أخرى في شرق المتوسط بشأن التنقيب عن الغاز.

وقال رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير اليوم الاثنين إن أول طائرة تركية مسيرة غير مسلحة وهي من نوع "بيرقدار تي بي2" أقلعت من مطار في إقليم موغلا الواقع في غرب تركيا وهبطت في مطار جتشيتكالى.

وذكرت وكالة دمير أوران للأنباء أن ما تعرف بحكومة جمهورية شمال قبرص التركية حددت يوم الجمعة مطار جتشيتكالى على الجزيرة كقاعدة لكل من الطائرات المسيرة المسلحة وغير المسلحة استجابة لطلب من تركيا.

ويأتي نشر هذه الطائرات في أجواء من التوتر الحاد في المنطقة بشأن التنقيب عن الغاز بعد توقيع اتفاق في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني يحدد الحدود البحرية التي كانت موضع خلاف بين تركيا وليبيا.

وتعارض كل من قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا شرق المتوسط.

في حين أكدت وزارة الخارجية التركية -في بيانات عدة- أن سفن تركيا تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل نشاطها.

واعتبر الاتفاق البحري التركي الليبي ردا من أنقرة على إنشاء منتدى لشرق المتوسط حول الغاز في يناير/كانون الثاني، استبعدت منه تركيا خلال اجتماع عقد في القاهرة بين ممثلين عن مصر وقبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن والأراضي الفلسطينية.

المصدر : وكالات