طائرة "بيرقدار" التركية تجري أول مهمة لها في شرقي المتوسط

Turkey's drilling ships continue their Operations in Mediterranean Sea- - AT SEA, UNSPECIFIED - JULY 11: (----EDITORIAL USE ONLY – MANDATORY CREDIT -
توتر حاد في شرق المتوسط بشأن التنقيب عن الغاز (الأناضول)

حطت طائرة مسيرة تركية في شمال قبرص حيث ستتمركز في أجواء من التوتر الشديد بين تركيا ودول أخرى في شرق المتوسط بشأن التنقيب عن الغاز.

وقال رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير اليوم الاثنين إن أول طائرة تركية مسيرة غير مسلحة وهي من نوع "بيرقدار تي بي2" أقلعت من مطار في إقليم موغلا الواقع في غرب تركيا وهبطت في مطار جتشيتكالى.

وذكرت وكالة دمير أوران للأنباء أن ما تعرف بحكومة جمهورية شمال قبرص التركية حددت يوم الجمعة مطار جتشيتكالى على الجزيرة كقاعدة لكل من الطائرات المسيرة المسلحة وغير المسلحة استجابة لطلب من تركيا.

ويأتي نشر هذه الطائرات في أجواء من التوتر الحاد في المنطقة بشأن التنقيب عن الغاز بعد توقيع اتفاق في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني يحدد الحدود البحرية التي كانت موضع خلاف بين تركيا وليبيا.

وتعارض كل من قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا شرق المتوسط.

في حين أكدت وزارة الخارجية التركية -في بيانات عدة- أن سفن تركيا تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل نشاطها.

واعتبر الاتفاق البحري التركي الليبي ردا من أنقرة على إنشاء منتدى لشرق المتوسط حول الغاز في يناير/كانون الثاني، استبعدت منه تركيا خلال اجتماع عقد في القاهرة بين ممثلين عن مصر وقبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن والأراضي الفلسطينية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

EU Leaders' Summit- - BRUSSELS, BELGIUM - DECEMBER 13: Italian Prime Minister Giuseppe Conte attends a second day session within the EU Leaders' Summit in Brussels, Belgium on December 13, 2019.

أعرب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي عن رفضه مذكرتي التفاهم اللتين وقعتهما حكومة الوفاق الوطني الليبية والحكومة التركية، في حين التقى رئيس حكومة الوفاق فائز السراج وزيري الخارجية والدفاع التركيين.

Published On 15/12/2019
President of Turkey Erdogan meets Fayez Al-Sarraj- - ISTANBUL, TURKEY - NOVEMBER 27: President of Turkey, Recep Tayyip Erdogan (R) shakes hands with Leader of Libya’s UN-recognized government, Fayez Al-Sarraj (L) as they pose for a photo at Dolmabahce Office in Istanbul, Turkey on November 27, 2019.

قدم رئيس البرلمان التركي مصطفى سنتوب اتفاق التعاون الأمني والعسكري مع ليبيا إلى البرلمان للموافقة عليه بعد تفعيل اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، في تسريع واضح لوتيرة التعاون العسكري بين البلدين.

Published On 15/12/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة