اليمن.. اتهامات للمجلس الانتقالي بعرقلة اتفاق الرياض

اليمن.. استمرار تراشق الاتهامات بانتهاك اتفاق الرياض
الحكومة اليمنية وقعت اتفاقا مع المجلس الانتقالي الجنوبي بالرياض كان من المفترض أن يُنهي تمرد المجلس (الجزيرة)

اتهم وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا بعرقلة تنفيذ الترتيبات الأمنية والعسكرية لاتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس، الموقع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

من جهته، قال وزير النقل اليمني صالح الجبواني إن أيّا من بنود اتفاق الرياض لم تُنفذ، باستثناء عودة رئيس الوزراء التي وصفها بالشكلية.

وفي مقابلة مع الجزيرة ضمن برنامج "بلا حدود"، قال الجبواني إن المجلس الانتقالي الجنوبي يُسيطر على عدن.

وأضاف أن الشرعية تعرضت لضغوط شديدة طوال أربع سنوات، واتهم الإمارات والسعودية بإضعافها.

وقال الجبواني إن "الشرعية تعاملت بحسن نية تجاه ما يحصل في الجنوب، لكن الإمارات كانت تعمل على تحويل المليشيات في الجنوب إلى أداة لتفتيت اليمن"، على حد تعبيره.

وأوضح أن الشرعية كانت أمام خيارين هما قبول الأمر الواقع أو الدخول في مواجهة مسلحة ستؤُثر على مواجهة الانقلاب في صنعاء، كما قال.

ووقعت الحكومة اليمنية اتفاقا مع المجلس الانتقالي الجنوبي بالعاصمة السعودية الرياض في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، كان من المفترض أن يُنهي تمرد المجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب غرب اليمن).

ونص الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات لا تتعدى 24 وزيرا، بحيث تكون الحقائب الوزارية مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Representatives of Yemen's government and southern separatists sign a Saudi-brokered deal to end a power struggle in the southern port of Aden , as Abu Dhabi's Crown Prince Sheikh Mohammed bin Zayed al-Nahyan (L), Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman (C) and Yemen's President Abd-Rabbu Mansour Hadi (R) celebrate in Riyadh, Saudi Arabia, November 5, 2019. Saudi Press Agency/Handout via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.

مثّل اتفاق الرياض، الذي وقعته الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي تدعمه الإمارات مؤخرا حلقة جديدة في سلسلة اتفاقات ومشاورات أجرتها الحكومة مع الجماعات المتمردة منذ 2006، بلغت إجمالا تسعا.

Published On 25/11/2019
وزير الإعلام في حكومة الحوثيين ضيف الله الشامي (مواقع التواصل)

تهكم وزير الإعلام بحكومة الحوثيين ضيف الله الشامي على تصريحات أدلى بها وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، وبينما توعدت جماعة الحوثي الإمارات أكد الانتقالي الجنوبي تمسكه باتفاق الرياض.

Published On 8/12/2019
ما وراء الخبر- استهداف الجيش اليمني بشبوة.. هل يصمد اتفاق الرياض؟

ناقشت حلقة (2019/12/12) من “ما وراء الخبر” دلالات عودة استهداف عناصر الجيش اليمني في شبوة، ووجاهة اتهام محافظها للقوات الإماراتية باستفزاز الجيش، وأبعاد ذلك بعد نحو شهر من اتفاق الرياض.

Published On 12/12/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة