عـاجـل: وثيقة مسربة لبرنامج "المسافة صفر" تؤكد أن مصر تعترف بصعوبة إدراج الإخوان على قائمة الإرهاب

أمير قطر يفتتح منتدى الدوحة ويعلن اختيار مهاتير محمد شخصية العام

أمير قطر قال إن رئيس وزراء ماليزيا يعد مثالا يحتذى به في الحكم الرشيد (الجزيرة)
أمير قطر قال إن رئيس وزراء ماليزيا يعد مثالا يحتذى به في الحكم الرشيد (الجزيرة)

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم السبت أعمال "منتدى الدوحة 2019" الذي تنظمه وزارة الخارجية، وينعقد تحت شعار "الحوكمة في عالم متعدد الأقطاب" وتستضيفه العاصمة الدوحة على مدار يومين.

وحضر الافتتاح قادة دول ورؤساء حكومات ووزراء وسفراء ومسؤولون حاليون وسابقون، إضافة إلى نخبة من صناع القرار وأصحاب الفكر في مجال السياسة والاقتصاد والطاقة والإعلام والثقافة وعدد من ممثلي المؤسسات العالمية ومنظمات المجتمع المدني.

وفي كلمته في الافتتاح، قال أمير قطر إنه يجب البحث عن مواطن الخلل التي جعلت الكثيرين يفقدون الثقة في الآليات الأممية القائمة بما في ذلك ازدواجية المعايير.

واعتبر أن الرؤية الأممية المشتركة التي كانت واضحة مطلع الألفية تشوشت في مجالات عدة "سواء لناحية الشرعية الدولية وقضايا الفقر والبيئة والمناخ، أم فيما يتعلق بمحاسبة مجرمي الحرب".

وأضاف الشيخ تميم -في كلمته- أن التطرف العنيف لا يقتصر على دين أو عرق كما لا يفرق في استهدافه للأبرياء بناء على النوع أو العنصر أو الملة.

وقال أيضا "أخذنا على عاتقنا في قطر المساهمة في حل النزاعات سلميا حول العالم عبر الوساطة، وتوفير فضاء للحوار".

وتابع "علينا جميعا أن نحتفي بالخير والإنجازات الإنسانية أينما وجدت، لهذا الغرض تحديدا يسرني اليوم أن نبدأ تقليدا جديدا في تكريم شخصية عالمية في هذا المنتدى".

وفي ختام كلمته بمنتدى الدوحة، أعلن الأمير اختيار رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد شخصية العام، مشيرا إلى أنه يعد "مثالا يحتذى به في الحكم الرشيد".

ويبحث المنتدى على مدى يومين قضايا عالمية مختلفة في مسعى لإيجاد أرضيات مشتركة من أجل حلول للتحديات التي يشهدها العالم، ومن بين أبرز القضايا التي يبحثها الأزمات في سوريا واليمن وليبيا وأمن الخليج ومواجهة التطرف والتشدد في الدول الهشة.

المصدر : الجزيرة + وكالات