جونسون يدعو للوحدة في مناطق انتزعها من حزب العمال بالانتخابات

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في زيارة لناد محلي للكريكت في سيجفيلد (رويترز)
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في زيارة لناد محلي للكريكت في سيجفيلد (رويترز)

حاول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم السبت التخفيف من حدة الانقسام في البلاد إثر قيامه بجولة في مناطق تم انتزاعها من حزب العمال في الانتخابات التشريعية التي جرت الخميس، ومنحته غالبية كبرى في البرلمان.

وفاز المحافظون بـ365 مقعدا من أصل 650 بفضل تقدمهم في دوائر كانت تعتبر منذ عقود معقلا للعماليين، لكنها مؤيدة للبريكست، مثل دائرة سيجفيلد -معقل رئيس الوزراء العمالي السابق توني بلير- التي زارها جونسون السبت.

وقال جونسون في خطاب ألقاه في ناد محلي للكريكت أمام حشد من مناصريه وبعض النواب المنتخبين حديثا "أتخيل وضع الناخبين الذين يحملون قلمهم وكانوا مترددين قبل أن يضعوا الإشارة قرب خانة المحافظين".

وأضاف "أعلم أن بعض الأشخاص قد يكونون غيروا عادتهم في التصويت التي درجوا عليها منذ أجيال وصوتوا لصالحنا"، واعدا الناخبين "بأن يكون على قدر الثقة" التي منحوه إياها.

وبحسب جونسون، فإن فوزه جاء نتيجة "قرار لا يمكن دحضه أو الوقوف في وجهه" للبريطانيين بتحقيق "البريكست في نهاية المطاف" يوم 31 يناير/كانون الثاني المقبل، وهو أبرز وعود حملته الانتخابية.

القوميون الأسكتلنديون
وبعد أكثر من ثلاث سنوات على الانقسامات التي تلت استفتاء 2016 الذي صوت فيه البريطانيون بنسبة 52% لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، يلوح جونسون منذ إعلان النتائج بورقة إعادة توحيد الصفوف.

وقال في خطاب مقتضب أمس الجمعة أمام مقر الحكومة البريطانية "أدعو الجميع إلى طي الصفحة والبدء ببلسمة الجراح"، مشددا على رغبته في التركيز من الآن وصاعدا على أولويات مثل قطاعات الصحة والأمن والتعليم والبنى التحتية.

ودعوة جونسون إلى توحيد الصفوف لن يسهلها القوميون الأسكتلنديون الذين حققوا نتيجة جيدة جدا (48 مقعدا) -13 مقعدا إضافيا مقارنة مع العام 2017- اعتبرتها زعيمتهم نيكولا ستورجن "تفويضا" لإجراء استفتاء جديد حول مستقبل أسكتلندا المعارضة للبريكست بعد الاستفتاء الذي خسرته عام 2014.

ومنيت المعارضة العمالية بهزيمة كبرى ليصل عدد مقاعدها إلى 203 مقابل 262 سابقا، في أسوأ نتيجة لها منذ العام 1935، مما دفع بزعيمها جيريمي كوربن إلى إعلان أنه لن يقود الحزب في الانتخابات المقبلة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن حكومته حصلت على تفويض "قوي" لإنجاز البريكست، بعدما أظهرت النتائج الأولية تحقيق المحافظين فوزا كاسحا بالانتخابات العامة التي أجريت أمس الخميس.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة