عـاجـل: الرئيس العراقي: الدعوة لسحب القوات الأجنبية هو رد فعل على ما يعتبره الكثير من العراقيين عدم احترام لسيادتنا

في مباحثات أمير قطر ورئيس وزراء ماليزيا بالدوحة.. إنشاء لجنة عليا مشتركة وتعزيز العلاقات

وقّع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم الخميس في العاصمة القطرية الدوحة، مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة عليا مشتركة بين البلدين.

وناقش الطرفان -خلال جلسة مباحثات في مستهل زيارة مهاتير محمد الرسمية لدولة قطر- علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها مستقبلا، كما تناولت المباحثات أبرز المستجدات الإقليمية والدولية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

واتفق البلدان -خلال المباحثات التي جرت اليوم- على تعزيز العلاقات في القطاعين الحكومي والخاص.

يذكر أن زيارة رئيس الوزراء الماليزي التي تستمر أربعة أيام تأتي قبل أيام قليلة من انعقاد قمة إسلامية في العاصمة الماليزية كوالالمبور، دعا إليها مهاتير محمد كلا من تركيا وقطر وباكستان وإندونيسيا لمناقشة قضايا العالم الإسلامي.

وقد قال أمير دولة قطر في تغريدة على تويتر، إنه سعيد بزيارة رئيس وزراء ماليزيا إلى قطر، التي ستنقل علاقات التعاون والأخوة بين البلدين إلى طور جديد بفضل التجربة التنموية والإمكانات العظيمة للبلدين.

وفي لقاء جمعه مع ممثلي غرفة تجارة وصناعة قطر والمستثمرين القطريين، قال مهاتير إنه اتفق مع الجانب القطري على تعزيز التجارة المشتركة بين البلدين وزيادة التعاون في عدة مجالات، مثل البنوك والتمويل والمواصلات والطاقة فضلا عن الرياضة والسياحة والزراعة.

وأضاف أن ماليزيا ترحب بمزيد من الشركات القطرية للاستثمار في ماليزيا والاستفادة من الفرص الاستثمارية، وخاصة في مجال صناعة النفط والغاز والكيماويات والصناعات الغذائية والأغذية الحلال، فضلا عن قطاعات الفنادق والسياحة والصيرفة الإسلامية والتمويل.

وفي السياق، ذكر رئيس الوزراء الماليزي أن بلاده يمكن أن تصبح مركزا لتزويد دول المنطقة (جنوب شرق آسيا) بحاجتها من الغاز القطري.

من جهة أخرى، أوضح مهاتير أن بلاده لم تتأثر كثيرا بالخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة، مشيرا إلى تحقيق نسبة نمو اقتصادي بلغت 4.6%.

المصدر : الجزيرة + وكالات