شاركت في القصف بسوريا.. إصابات في حريق بحاملة الطائرات الروسية الوحيدة

epa08065114 (FILE) - An undated handout photo made available by the official website of the Russian Defence Ministry shows Russian heavy aircraft carrying cruiser Admiral Kuznetsov at sea, reissued 12 December 2019. According to media reports, a fire has broken out on the aircraft carrier while undergoing repair works in Murmansk. EPA-EFE/RUSSIAN DEFENCE MINISTRY PRESS S HANDOUT BEST QUALITY AVAILABLE HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
الحاملة كوزنتسوف تخضع من أبريل/نيسان 2018 للصيانة في مورمانتسك شمالي سوريا (الأوروبية)

شب حريق كبير في حاملة الطائرات الروسية الوحيدة "الأميرال كوزنتسوف" التي تخضع لأعمال صيانة، وكانت شاركت بداية من عام 2016 ولنحو سنتين في قصف مناطق المعارضة السورية، ضمن عمليات عسكرية روسية دعما للنظام السوري.

واندلعت النيران اليوم الخميس في الحاملة التي كانت راسية في حوض زفيزدوتشكا لتصنيع وصيانة السفن في مدينة مورمانتسك شمالي روسيا.

وقال مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شاوج، إن هناك حديثا غير رسمي عن أن النيران اشتعلت في أحد مراكز الوقود الاحتياطية بالحاملة التي تعمل على الديزل، كما أن هناك حديثا عن حريق في الكابلات توسع ليشمل مساحات واسعة بالسفينة الحربية، مشيرا إلى أن أنه كانت هناك تساؤلات عن حالة الحاملة من عودتها من مهمتها العسكرية في سواحل سوريا.

وأضاف أنه تم إرسال سفن إطفاء تابعة لأسطول الشمال الروسي لإنقاذ هذه السفية المتعثرة، وهي الوحيدة التي بقيت من أصل سبع حاملات طائرات سوفيتية.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن مسؤولين أن عشرة أشخاص أصيبوا جراء الحريق وأن سبعة منهم يتلقون العلاج في قسم العناية المكثفة (المركزة).

وفي حين أكدت قيادة أسطول الشمال الروسي السيطرة على الحريق خلال نهار اليوم، نقلت وكالة إنترفاكس عن مصادر مطلعة أنه لا يزال مشتعلا، وأن الوضع يبدو صعبا للغاية.



ونقلت إنترفاكس عن مصادرها أن عشرة أشخاص على الأقل أصيبوا نتيجة الحريق أحدهم في حال حرجة، فيما نقلت وكالة الأنباء الحكومية تاس عن متحدث باسم حوض زفيزدوتشكا قوله إن أكثر من أربعمئة شخص كانوا على متن الناقلة عندما اندلع الحريق.

وجرى إجلاء أفراد الطاقم والعمال الذين كانوا على متن الأميرال كوزنتسوف عقب اندلاع النيران فيها.  

وكانت الحاملة التي بدأت مهامها عام 1985، وتعد مفخرة البحرية الروسية، قد دخلت في أبريل/نيسان 2018 حوض زفيزدوتشكا لإجراء إصلاحات رئيسية عليها، وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه شهدت سقوط رافعة على متنها، مما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص، وتضرر مدرجها بشكل كبير، وفق مدير الجزيرة بموسكو.

وكان من المتوقع الانتهاء من ورشة الإصلاحات في الحاملة بحلول نهاية عام 2020، على أن تعود السفينة الحربية إلى سلاح البحرية في عام 2021.

وفي أواخر عام 2016، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن الحاملة -التي تحمل طائرات حربية ميغ وسوخوي ومروحيات هجومية- شاركت في عملية عسكرية واسعة ضد فصائل المعارضة السورية في ريفي حمص وإدلب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Russian ground staff members work on a Sukhoi Su-34 fighter jet at the Hmeymim air base near Latakia, Syria, in this handout photograph released by Russia's Defence Ministry October 22, 2015. REUTERS/Ministry of Defence of the Russian Federation/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

تحطمت مقاتلة روسية من طراز سوخوي-33 أثناء عملية هبوط فاشلة على متن حاملة الطائرات “الأميرال كوزنيتسوف” قبالة السواحل السورية في البحر الأبيض المتوسط.

Published On 5/12/2016
A photo taken from a Norwegian surveillance aircraft shows Russian aircraft carrier Admiral Kuznetsov in international waters off the coast of Northern Norway on October 17, 2016. 333 Squadron, Norwegian Royal Airforce/NTB Scanpix/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NORWAY OUT.

“كوزنيتسوف” حاملة طائرات روسية بدأ بناؤها عام 1983، ويتجاوز طولها ثلاثمئة متر، ويصل عرضها بالمنطقة الوسطى إلى 73 مترا، وتستوعب 1960 شخصا، وتصل مساحة سطحها إلى 14700 متر مربع.

Published On 16/11/2016
A handout photograph made available on 18 October 2016 by 333 Squadron, Norwegian Royal Airforce showing an aerial view taken from a Norwegian surveillance aircraft of Russian aircraft carrier Admiral Kuznetsov in international waters off the coast of Northern Norway, Monday 17 October, 2016. EPA/333 Squadron, Norwegian Royal Airforce / HANDOUT

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن روسيا شنت ضربات صاروخية جديدة على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية باستخدام صواريخ وطائرات انطلقت من حاملة الطائرات “أميرال كوزنتسوف” الموجودة في البحر المتوسط.

Published On 15/11/2016
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة