واشنطن تستضيف جولة من مفاوضات سد النهضة في يناير المقبل

تخشى مصر أن يؤدي ملء خزان السد على نهر النيل الأزرق لتقييد إمدادات المياه من نهر النيل (الجزيرة)
تخشى مصر أن يؤدي ملء خزان السد على نهر النيل الأزرق لتقييد إمدادات المياه من نهر النيل (الجزيرة)

قالت وزارة الخزانة الأميركية إن "وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان يخططون للاجتماع في واشنطن يوم 13 يناير/كانون الثاني القادم لمحاولة التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي".

وأضافت في بيان رسمي أن الوزراء اتفقوا على ضرورة أن تحاول الاجتماعات الفنية وضع قواعد وإرشادات لملء السد وتشغيله وتحديد ظروف الجفاف وإجراءات تخفيف آثار الجفاف.

وكشف البيان أن الاجتماعين الفنيين للدول الثلاث سيشملان تطوير قواعد ملء وتشغيل سد النهضة وتحديد ظروف الجفاف، وتدابير تخفيف آثاره، ومعدلات إطلاق المياه من السد، مع إمكانية تعديلها من البلدان الثلاثة.

واجتمع وزراء الخارجية ووزراء الموارد المائية بالدول الثلاث مع وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس أمس الاثنين لحل الخلافات حول السد الذي يتكلف أربعة مليارات دولار، في ثاني اجتماع من نوعه في واشنطن منذ أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، اتفق اجتماع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا في واشنطن عى عقد أربعة اجتماعات فنية، عقد اثنان أحدهما في أديس أبابا منتصف الشهر ذاته، والثاني بالقاهرة في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري وينتظر اجتماع بالخرطوم 21 ديسمبر/كانون الأول ورابع بأديس أبابا، يتخللهما اجتماعان تقييمان بواشنطن أحدهما في 9 ديسمبر/كانون الأول و13 يناير/كانون الثاني 2020.

مخاوف مصرية
وأكدت خارجية مصر "أهمية انخراط الدول الثلاث في المفاوضات بحسن نية وشفافية" مشددة على أهمية "تحقيق أهداف إثيوبيا في توليد الكهرباء دون الإضرار بمصالح مصر المائية".

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من أديس أبابا والخرطوم بشأن مخرجات الاجتماع، غير أن الخزانة الأمريكية نشرت عبر موقعها الإلكتروني نص البيان المشترك.

وتخشى مصر أن يؤدي ملء خزان السد على نهر النيل الأزرق إلى تقييد إمدادات المياه الشحيحة بالفعل من نهر النيل، والتي تعتمد عليها البلاد تقريبا بالكامل.

في المقابل، تقول إثيوبيا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد توليد الكهرباء في الأساس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة