هجوم فلوريدا.. ترامب يتواصل مع بن سلمان والسعودية تتعهد بدعم التحقيقات

PENSACOLA, FLORIDA - DECEMBER 06: A general view of the atmosphere at the Pensacola Naval Air Station main gate following a shooting on December 06, 2019 in Pensacola, Florida. The second shooting on a U.S. Naval Base in a week has left three dead plus the suspect and seven people wounded. Josh Brasted/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
الهجوم وقع الجمعة الماضية بقاعدة بنساكولا بولاية فلوريدا (الفرنسية)

بحث الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حادث إطلاق النار الذي نفذه ضابط بسلاح الجو السعودي في قاعدة بحرية بولاية فلوريدا، وتعهدا بالتعاون معا للتحقيق في ملابسات الهجوم.

ووفق مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (أف بي آي) فقد نفذ الهجوم الضابط بسلاح الجو السعودي محمد سعيد الشمراني (21 عاما) حيث فتح النار داخل قاعة دراسية بالقاعدة صباح الجمعة الماضية مخلفا ثلاثة قتلى وثمانية مصابين من بين المتدربين.

وقال جود ديري المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان إن ولي العهد السعودي كرر تعهده بالعمل مع الولايات المتحدة لمنع حدوث أي هجوم مروع مرة أخرى،

وأضاف أن الرئيس شكر بن سلمان على مساعدة المملكة في التحقيق. وكانت وكالة الأنباء السعودية ذكرت أن ولي العهد اتصل بترامب معبرا عن تعازيه ودعمه لعائلات ضحايا القاعدة البحرية.

وأكد بن سلمان للرئيس الأميركي أن الرياض ستعرض تعاونها المطلق مع واشنطن، وستزودها بكل المعلومات التي تساعد في التحقيقات.

على صعيد آخر، منحت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عقدا بقيمة 15 مليار دولار لشركة مقرها في فرجينيا لتوفير تدريب بالإنجليزية للقوات الجوية السعودية في قاعدة جوية بالرياض، فيما يبدو أنها خطوة من قبل البنتاغون لتهدئة ردود الفعل إزاء حادث إطلاق النار في قاعدة فلوريدا.

وكان "أف بي آي" قد أكد أمس أن المحققين يعتقدون أن الشمراني تصرف بمفرده خلال الهجوم.

كما دعا مشرعان جمهوريان بارزان البنتاغون إلى وقف تدريب العسكريين الأجانب مؤقتا بعد الحادث.

وطالب النائب الجمهوري مات غيتس بوقف استقبال الطلاب السعوديين الجدد حتى تتأكد عملية التدقيق التي تقوم بها الولايات المتحدة، وأضاف في برنامج تلفزيوني "أوامر وزير الدفاع مارك إسبر بمراجعة برنامج التدريب مع السعودية إنما جاءت نتيجة للقيادة القوية والصارمة للرئيس ترامب في هذا الموضوع".

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق عن مسؤول أميركي أن الشمراني دخل البلاد للتدرب على الطيران، وغادر إلى المملكة ليعود في فبراير/شباط الماضي، حيث لم يلتحق ببرنامج التدريب إلا قبل يومين من الهجوم.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن حسابا على تويتر يعتقد أنه يتبع للشمراني نشر رسالة قبل ساعات من الهجوم انتقد فيه الولايات المتحدة لدعمها إسرائيل "وتمويل الجرائم ضد المسلمين".

المصدر : الجزيرة + وكالات