ثاني مسؤول كويتي يتولى المنصب.. الحجرف من الوزارات الحكومية إلى أمانة مجلس التعاون الخليجي

الحجرف أقر توليه المنصب خلال أعمال القمة الحالية الـ40 (رويترز)
الحجرف أقر توليه المنصب خلال أعمال القمة الحالية الـ40 (رويترز)

نادية الدباس-الكويت

بالإجماع بات الكويتي الدكتور نايف الحجرف الأمين العام السادس لمجلس التعاون الخليجي والذي أُقر توليه المنصب خلال أعمال القمة الـ40 لقادة دول المجلس التي اختتمت في العاصمة السعودية الرياض اليوم.

وحصل ترشيح الكويت للحجرف على موافقة المشاركين في الاجتماع الوزاري التحضيري الخليجي قبيل القمة، ورُفعت توصية بذلك لاعتمادها خلال اجتماع القادة.

ويخلف الدكتور الحجرف بذلك الأمين العام الحالي عبد اللطيف الزياني الذي ستنتهي مهام منصبه في أبريل/نيسان 2020.

وبتسلمه لمسؤولياته على رأس المنظمة الخليجية، سيكون الحجرف هو الكويتي الثاني الذي يتولى المنصب بعد الأمين العام الأول الدكتور عبد الله بشارة الذي تقلد المنصب بين عامي 1981 و1993.

المولد والنشأة
ولد الدكتور نايف الحجرف في عام 1971 لأسرة سياسية، فوالده فلاح الحجرف شغل عضوية مجلس الأمة الكويتي عن محافظة الجهراء (شمال).

الدراسة والتكوين
تلقى الحجرف تعليمه الأساسي في مدارس وزارة التربية الكويتية، وحصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الكويت في 1994.

وفي 1997 نال درجة الماجستير في علوم المحاسبة من جامعة إلينوى الأميركية، ونال الدكتوراه في المحاسبة والتمويل من جامعة هال البريطانية في 2002.

 شغل الحجرف عددا من المناصب الوزارية والحكومية إضافة إلى عمله في كثير من القطاعات الخاصة (كونا)

الوظائف والمسؤوليات
الحجرف هو أكاديمي كويتي متخصص في الاقتصاد، شغل عددا من المناصب الوزارية والحكومية، إضافة إلى عمله في كثير من القطاعات الخاصة خلال مسيرته العملية.

تولى الحجرف منصب نائب رئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا للخدمات الأكاديمية، ورئيس قسم المحاسبة، والمنسق العام لكلية العلوم الإدارية بالجامعة ذاتها في مطلع 2000.

كما عمل مستشارا ماليا لسوق الكويت للأوراق المالية بين عامي 2003 و2004. وأسند إليه منصب مستشار مالي في المشروعات المشتركة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة التخطيط الكويتية خلال عامي 2007 و2008.

وتقلد الحجرف أيضا منصب المدير لكل من بنك البحرين والكويت في البحرين، وشركة البحرين الأولى للتطوير العقاري، وشركة الاستثمارات العربية في الرياض. وفي 2009 عمل رئيسا تنفيذيا لشركة أبو ظبي الأولى للتطوير العقاري.

ونال عضوية كل من مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، وفي 2010 عضوية المجلس الأعلى للبترول.

تسلم حقيبة التربية والتعليم العالي بالحكومة الكويتية في عام 2012. وفي 2014 شغل منصب رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال والمدير التنفيذي.

أعيد اختياره وزيرا للتربية والتعليم العالي في عام 2016. ثم تولى في 2017 منصب وزير المالية في الحكومة الكويتية.

في يوم الخميس الموافق 7 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي صدر مرسوم بقبول استقالة الحجرف من منصبه وزيرا للمالية، وتزامن ذلك مع الإعلان عن ترشيحه من طرف الكويت لمنصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

المصدر : الجزيرة