عـاجـل: مراسل الجزيرة: قتلى وجرحى جراء غارات روسية على أحياء مدينة سراقب بريف إدلب شمالي سوريا

قرقاش: الأزمة مع قطر ما زالت مستمرة

وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش (الجزيرة)
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش (الجزيرة)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن الأزمة مع قطر ما زالت مستمرة، في أول تصريح رسمي إماراتي بشأن الأزمة الخليجية بعد القمة الخليجية في الرياض.

واعتبر قرقاش في تغريدة له على تويتر أن لكل أزمة خاتمة وأن ما وصفها بالحلول الصادقة والمستدامة تصب في مصلحة المنطقة.

وأضاف الوزير الإماراتي أن أساس الحل يكمن في معالجة جذور الأزمة بين قطر والدول الأربع على حد قوله.

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أعلن في وقت سابق عن مباحثات مع السعودية حول الأزمة الخليجية، مشيرا إلى أن الحديث لم يدر عن المطالب الـ13 التعجيزية لعودة العلاقات مع الدوحة، وأن المفاوضات تبتعد عنها.

وقال الوزير القطري في تصريحات خلال كلمته في منتدى حوارات المتوسط الذي انعقد مؤخرا بالعاصمة الإيطالية روما، إن "هناك مباحثات مع الأشقاء في السعودية ونأمل أن تسفر عن نتائج إيجابية".

وأضاف الوزير القطري "انتقلنا من طريق مسدود في الأزمة الخليجية إلى الحديث عن رؤية مستقبلية بشأن العلاقة مع السعودية". وذلك في أول تصريح رسمي من الدوحة حول تطورات ملف المصالحة الخليجية.

وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن أن شؤون قطر الداخلية لن تكون محل تفاوض مع أي طرف، مضيفا "لدينا سياستنا المستقلة".

وتحدثت تقارير خلال الأسابيع القليلة الماضية عن انفراجة قريبة للأزمة الخليجية، بعد فرض حصار شامل على قطر من قِبل السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، منذ عام 2017 بدعوى دعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة، معتبرة أنه محاولة للسيطرة على قرارها السيادي.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي,الجزيرة