واشنطن تدين هجمات النظام السوري على المدنيين بإدلب وتدعم التحقيق

Airstrikes hit Syria's Idlib- - IDLIB, SYRIA - NOVEMBER 07: Smoke rises after airstrikes by warplanes of Russia hit areas within the de-escalation zone in Qefr Secne village of Idlib, Syria on November 07, 2019. Airstrikes left at least 1 dead.
غارات النظام السوري على إدلب خلفت 12 قتيلا ونحو أربعين جريحا خلال يومين (الأناضول)

نددت واشنطن بالضربات الجوية التي شنتها قوات النظام السوري المدعومة من روسيا على مستشفيات وبنية تحتية مدنية في إدلب شمال غرب سوريا، وطالبت بإنجاح الجهود السياسية لحل الأزمة السورية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس في بيان مساء الجمعة، إن الهجمات التي وقعت خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية خلفت 12 قتيلا ونحو أربعين جريحا، وأصابت مدرسة ومستشفى للولادة وأبنية مدنية.

وأضافت أن الحوادث التي جرى الإبلاغ عنها أخيرا تعكس نهجا واضحا ضد المدنيين والبنية التحتية من جانب القوات الروسية وقوات النظام، معتبرة أن الشعب السوري ذاق ما يكفي من المآسي من نظام الرئيس بشار الأسد.

وأكدت أورتاغوس دعم واشنطن لعمل مجلس التحقيق التابع للأمم المتحدة المكلف بالتحقيق في الهجمات على المنشآت الطبية التي ترعاها الأمم المتحدة في سوريا، معتبرة أنه لا يوجد حل عسكري لهذه الاشتباكات، كما حثت روسيا ونظام الأسد على حل هذا الصراع من خلال العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.

ومن جهته، قال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل إن أكثر من ستين منشأة طبية في محافظة إدلب تعرضت لقصف خلال الأشهر الستة الماضية، أربع منها خلال الأسبوع الماضي، موضحا أن هذه المنشآت استهدفت عن عمد فيما يبدو من قبل النظام.

وبلغ عدد قتلى القصف الجوي الروسي والسوري على تجمعات سكنية في منطقة خفض التصعيد بإدلب أكثر من 25 مدنيا خلال آخر أسبوع، في حين وصل عدد القتلى المدنيين منذ التوصل إلى اتفاق خفض التصعيد في سوتشي بتاريخ 17 سبتمبر/أيلول 2018 إلى أكثر من 1300 قتيل، فضلا عن نزوح أكثر من مليون مدني.

المصدر : الجزيرة + وكالات