شمال سوريا.. استئناف الدوريات المشتركة بين روسيا وتركيا ومباحثات بين أنقرة وواشنطن

عربات روسية تشارك في أول دورية مشتركة مع تركيا مطلع الشهر الحالي (الأناضول)
عربات روسية تشارك في أول دورية مشتركة مع تركيا مطلع الشهر الحالي (الأناضول)

سيرت قوات تركية وروسية الدورية العسكرية المشتركة الثالثة بينهما شمال شرق سوريا، في حين يبحث المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري مع الأتراك في أنقرة العملية التركية بالشمال السوري.

وفي حسابها على تويتر، أعلنت وزارة الدفاع التركية انطلاق الدورية العسكرية المشتركة الثالثة بين الجيشين التركي والروسي صباح اليوم الجمعة في المنطقة بين مدينة القامشلي ومدينة المالكية شرق الفرات، وذلك في إطار اتفاق سوتشي الموقع بين رئيسي البلدين في الثاني والعشرين من الشهر الماضي.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية أن موسكو نشرت طائرات هليكوبتر عسكرية لتنفيذ الدورية، ولحماية الشرطة العسكرية الروسية العاملة على الأرض.

وكانت أول دورية برية مشتركة بين البلدين قد سيرت لمدة أربع ساعات في الأول من الشهر الحالي، على بعد 40 كلم شرق مدينة رأس العين، و30 كلم غرب مدينة القامشلي.

وفي الخامس من الشهر الجاري، تم تسيير الدورية الثانية لمدة ساعتين شرق عين العرب وغرب مناطق تل أبيض.

ومن جهة أخرى، يصل اليوم إلى أنقرة المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا للقاء سادات أونال مساعد وزير الخارجية التركي.

وستركز المباحثات بين الجانبين على آخر التطورات في سوريا والعملية العسكرية التركية في الشمال السوري، والتحضيرات لزيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الولايات المتحدة، إضافة إلى جهود مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

كما يتوقع أن يلتقي جيفري -في زيارته التي تستمر يومين- مسؤولين في وزارة الدفاع التركية، وشخصيات من المعارضة السورية.

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الجنود الأميركيين ما زالوا على الأرض في سوريا ولم ينسحبوا بالكامل، مضيفا "ليس من الحكمة اعتبار روسيا شريكا يعول عليه في الشرق الأوسط".

المصدر : الجزيرة + وكالات