عـاجـل: وزارة الداخلية التركية: ترحيل 11 عنصرا من تنظيم الدولة يحملون الجنسية الفرنسية إلى فرنسا

مواقع التواصل واللجان الثورية.. "الجوكر المصري" يطلق خطة جديدة لإحياء الثورة المصرية

الفنان الساخر عطوة كنانة أطلق شخصية الجوكر المصري ودعا لتشكيل لجان ثورية (مواقع التواصل)
الفنان الساخر عطوة كنانة أطلق شخصية الجوكر المصري ودعا لتشكيل لجان ثورية (مواقع التواصل)
عبد الرحمن محمد-الجزيرة نت

عقب أيام من بدء عرض الفيلم الأميركي "الجوكر" -الذي تصدر قائمة أكثر الأفلام مشاهدة عالميا- وبالتزامن مع حراك تشهده دول عربية، يسعى الفنان المصري تامر جمال -المشهور بشخصية "عطوة كنانة"- لتجديد حالة الحراك في الشارع المصري، من خلال تقمصه شخصية جديدة أسماها "الجوكر المصري".

وفي مقاطع فيديو جديدة، ظهر جمال بشخصية "الجوكر المصري" مقلدا حركات بطل فيلم الجوكر على وقع مؤثرات صوتية شبيهة، دعا فيها الشباب المصري إلى تكوين "خلايا ثورية" كل خلية منها مكونة من سبعة أفراد يحملون التفكير نفسه ولهم نفس قدر الإيمان بها وبضرورة تحرير الوطن.

وشدد جمال على ضرورة التزام السرية وعدم تواصل أي فرد في خلية إلا مع أفراد خليته، وعند اكتمال عدد الخلية تُبلغه بذلك، مشيرا في فيديوهات لاحقة إلى وصول عدد المتفاعلين مع دعوته إلى أربعة آلاف شخص، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لن يتم التحرك إلا بعد بلوغ المشاركين مليون فرد.

وعلى إثر ذلك، تم تدشين وسم "#الجوكر_يمثلني_ليه" الذي تصدر قائمة الوسوم الأكثر تداولا في موقع تويتر بمصر، قبل أن يتم رفعه، ثم يعود ليدخل ضمن قائمة الأكثر تداولا، بما يعكس تفاعلا واسعا من قبل نشطاء مع دعوة الفنان تامر جمال.

وعدد نشطاء في إطار تفاعلهم أسباب تأييدهم لدعوة الجوكر المصري وتمثيله لهم، والتي تنوعت ما بين تسليط الضوء على الانتهاكات التي يتهمون النظام القائم بارتكابها في حق الشعب المصري، واعتبارها فكرة جديدة وفريدة تعتمد العمل المنظم بأسلوب جديد وآمن.

كما اعتبر آخرون تأكيد الفنان تامر جمال على اعتماد مبادئ السرية وعدم الاستعجال ورفض التصنيف، والبعد عن إثارة الانتماءات السياسية وصراعات السياسيين، وضرورة التدريب والتثقيف؛ عوامل مشجعة على دعم فكرة تكوين اللجان الثورية بالصورة التي دعا إليها الجوكر المصري.

ومثَّلَ ما رآه البعض "ذعرا" لدى النظام المصري -ظهر من خلال تناول شخصيات ووسائل إعلام لهذه الدعوات- دافعا آخر لدعمها، فيما دعا آخرون للتفاعل من خلال الكتابة على العملات الورقية، في مقابل دعوة "الجوكر المصري" لكتابة الرمز V على الجدران في حال استشعار الأمان.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي,الجزيرة