"نحن أساس الثورة".. طلاب لبنان يعتصمون ويغلقون المدارس والجامعات

Policemen push university students after they tried to block a road during anti-government protests in Beirut, Lebanon, November 6, 2019. REUTERS/Goran Tomasevic
الطلاب رفضوا استئناف الدروس وأغلقوا الطرق المؤدية للجامعات والمدارس (رويترز)

اعتصم مئات الطلاب -اليوم الأربعاء- أمام المدارس والجامعات ومقر وزارة التربية، في تحدٍ لقرار استئناف الدروس في اليوم الحادي والعشرين للحراك الشعبي المناهض للطبقة السياسية الحاكمة في لبنان.

وفي مدينة جونية شمال بيروت، تجمع التلاميذ في باحة المدرسة الرسمية الرئيسية في المنطقة وانضم إليهم متظاهرون آخرون، للتنديد بمنع إدارة المدرسة لهم من مغادرتها والانضمام للتحركات الاحتجاجية.

وأقفل طلاب في صُور (جنوب) مداخل ثانويتهم الرسمية وتظاهروا مرددين شعارات تدعو لإسقاط النظام.
 
وفي بيروت، افترش عشرات من طلاب المدارس والجامعات الأرض أمام مقر وزارة التربية، معربين عن مطالب سياسية ومعيشية على غرار كافة المتظاهرين في البلاد، وقال طالب لإحدى القنوات المحلية "نحن أساس هذه الثورة".

وفي مدينتي النبطية وصيدا في جنوب لبنان، اعتصم طلاب الجامعة اللبنانية الرسمية تعبيرا عن رفض قرار إدارتهم استئناف الدروس. 

 
وقال أحد الطلاب بواسطة مكبر صوت فيما حمله زملاؤه على أكتافهم "نريد نظاما لا طائفيا"، فيما رُفعت أمامهم لافتة كتب عليها "ثورة 17 أكتوبر/تشرين الأول".
 
وتكرر المشهد نفسه في جامعات ومدارس أخرى في العاصمة وفي شمال البلاد، حيث تحرك الطلاب للتعبير عن غضبهم من الطبقة السياسية. 
 

القضاء والمالية والكهرباء
كذلك، نظم المئات مظاهرات أمام مؤسسات رسمية، مثل مؤسسة كهرباء لبنان التي تعتبر رمزا لتردي الخدمات العامة في بلد يقع في المرتبة 138 من أصل 180 على مؤشر الفساد، بحسب منظمة الشفافية الدولية.
 
وتجمع المتظاهرون أيضا أمام وزارة المالية وقصر العدل في بيروت، حيث طالب محامون باستقلالية القضاء، وكذلك أمام المصرف المركزي احتجاجا على سياساته النقدية.

وأغلق محتجون مداخل مركز مصلحة تسجيل السيارات في منطقة الدكوانة شرقي بيروت، لمنع الموظفين من الالتحاق بعملهم.

وفي الليلة الماضية امتلأت ساحات التظاهر من بيروت إلى طرابلس شمالا وصيدا جنوبا.

ومنذ 17 أكتوبر/تشرين الأول، يشهد لبنان تحركا شعبيا غير مسبوق اندلع على خلفية مطالب معيشية وتطور إلى المطالبة بإسقاط الطبقة الحاكمة في البلاد.

وتحت ضغط الشارع، استقال رئيس الوزراء سعد الحريري في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن التأخر في تشكيل حكومة يثير غضب المحتجين.

المصدر : وكالات