صحيفة: الإمارات ستسمح للإسرائيليين بحضور معرض "إكسبو 2020"

وزيرة الثقافة الإسرائيلية في أبو ظبي (مواقع التواصل)
وزيرة الثقافة الإسرائيلية في أبو ظبي (مواقع التواصل)

قالت صحيفة إسرائيلية إن دولة الإمارات العربية المتحدة ستسمح للإسرائيليين بالدخول إلى أراضيها خلال فترة تنظيمها معرض إكسبو الدولي عام 2020.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية -اليوم الأربعاء- "كمضيف رسمي لحدث المعرض العالمي العام المقبل، من المتوقع أن تفتح الدولة الخليجية أبوابها للسياح الإسرائيليين في عام 2020".

وقالت الصحيفة الإسرائيلية "سيقيم معرض إكسبو 2020 جناحا تقدم فيه إسرائيل أحدث إنجازاتها في مجال الابتكار".

ونقلت عن مصدر لم تسمه في فريق إدارة إكسبو أن "السلطات الإسرائيلية والإماراتية تجري محادثات منذ فترة، للسماح لمن يحملون جوازات سفر إسرائيلية بحضور المعرض في دبي".

وأضاف المصدر أن "هذه المحادثات جارية لأن كلا الجانبين يرغب في رؤية المعرض يتحول إلى أكبر معرض في العالم، وقد استثمرت الإمارات مبالغ هائلة من المال وفكرت في الحدث، وتريد أن ترحب بالإسرائيليين أيضا".

كما نقلت الصحيفة عن محمد خاطر مساعد مدير السياحة في إمارة رأس الخيمة، قوله "أعتقد أن الإسرائيليين سيأتون للزيارة حتى بعد المعرض، فالآن يزورنا قليل من الإسرائيليين، وسنكون سعداء لاستيعاب جميع السياح الإسرائيليين".

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن إسرائيل والإمارات لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية، فإن الدولتين تربطهما علاقات اقتصادية ويسمح للإسرائيليين بدخول البلاد إذا ما كانوا يحملون جواز سفر أجنبيا غير إسرائيلي أو باستخدام تأشيرة خاصة.

وقالت إن الإمارات العربية المتحدة اعترفت رسميا العام الماضي بمجتمعها اليهودي الصغير، كجزء من سكان دبي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أميركي مرتبط بسلطات الإمارات قوله إن الدولة يُتوقع منها أن تجعل عملية الدخول إليها أسهل كثيرا لمن يحملون جوازات السفر الإسرائيلية.

ولم تعلق الإمارات العربية المتحدة رسميا على هذا التقرير.

وفي مارس/آذار الماضي، دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إلى تسريع وتيرة التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل.

وتأتي هذه التقارير وسط مؤشرات على اتصالات دبلوماسية وتطبيع رياضي بين بعض الدول العربية -بما فيها الإمارات- وبين إسرائيل. وتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا عن تطور غير مسبوق في العلاقة مع العديد من الدول العربية.

ويقام المعرض الدولي -المصمم لعرض إنجازات الأمم- مرة كل خمس سنوات، ويستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر، ويستقطب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم، وسينطلق في إمارة دبي في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

المصدر : وكالة الأناضول,الصحافة الإسرائيلية