خطوة التراجع الرابعة.. روحاني يعلن ضخ الغاز في ألف جهاز طرد مركزي

الرئيس الإيراني (رويترز)
الرئيس الإيراني (رويترز)

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء أن بلاده ستبدأ غدا الأربعاء الخطوة الرابعة في خفض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عنه القول اليوم "الخطوة الرابعة التي سنبدأها غدا ستكون في موقع فردو، لدينا وفقا للاتفاق النووي ألف و44 جهازا للطرد المركزي في مفاعل فردو، وكان من المفترض أن تدور دون ضخ الغاز فيها، اليوم سوف أطلب من منظمة الطاقة الذرية أن تبدأ بضخ الغاز في هذه الأجهزة".

ولفت الرئيس إلى أن هذه الخطوة قابلة للعودة إذا ما أوفت الأطراف الأوروبية بالتزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وشدد روحاني في الوقت نفسه على أن "الجمهورية الإسلامية سترفع مستوى التخصيب بقدر ما تحتاجه".

وأضاف "واشنطن تريد استسلامنا أمام العقوبات لكن الجميع الآن يقول إن العقوبات الأميركية سياسة خاطئة". وأكد أن طريق الحوار لا يزال مفتوحا على قاعدة الاحترام المتبادل ووقف كل العقوبات.

واشنطن تضغط بشدة
وكانت الولايات المتحدة انسحبت العام الماضي بصورة أحادية من الاتفاق النووي الذي كان يهدف لمنع طهران من الحصول على ترسانة نووية مقابل تقديم مزايا اقتصادية لها.

كما أنها تمارس حاليا ضغوطا قصوى على إيران لإجبارها على التفاوض على اتفاق أوسع يتجاوز برنامجها النووي، إلا أن طهران تؤكد أنها لن تدخل في أية مفاوضات ما لم تظهر واشنطن "حسن النية".

يُذكر أن إيران أدخلت خفضا واسعا على الالتزامات المنصوص عليها بالاتفاق، وذلك من أجل الضغط على الدول الأخرى الأطراف بالاتفاق النووي لاتخاذ خطوات ملموسة لضمان المزايا الاقتصادية المنصوص عليها بما فيه لصالح إيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات