واشنطن بوست: حديث ترامب عن وقف إطلاق النار بأفغانستان فاجأ طالبان وحكومة كابل

الرئيس الأميركي دونالد ترامب أثناء زيارته غير المعلنة لقواته في أفغانستان خلال عيد الشكر (رويترز)
الرئيس الأميركي دونالد ترامب أثناء زيارته غير المعلنة لقواته في أفغانستان خلال عيد الشكر (رويترز)

أشار تقرير لواشنطن بوست إلى أن حديث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن وقف لإطلاق النار في أفغانستان إلى أنه بدا كأنه كان مفاجئا لحركة طالبان والحكومة الأفغانية.

ورأت الصحيفة أن تأكيد الرئيس ترامب أن طالبان مستعدة وحتى حريصة على وقف إطلاق النار الذي تطالب به الولايات المتحدة في الحرب المستمرة منذ 18 عاما في أفغانستان قد يكون مجرد أمنية أكثر منها واقعا.

وكان ترامب قد قال خلال زيارته المفاجئة لقواته في أفغانستان بمناسبة عيد الشكر إن طالبان "تريد إبرام اتفاق. ونحن نلتقي بهم ونقول يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار". وأضاف "هم لا يريدون وقف إطلاق النار، لكنهم الآن يريدون وقف إطلاق النار. ومن المحتمل أن ينجح الأمر بهذه الطريقة... لقد حققنا تقدما كبيرا".

وأردفت الصحيفة بأنه لا طالبان ولا حكومة الرئيس الأفغاني أشرف غني أشارت يوم الجمعة إلى قرب التوصل إلى وقف إطلاق النار، أو حتى أنه تمت مناقشته في المفاوضات الأميركية المستأنفة.

وقالت إن ما حدث هو أنه في الوقت الذي انتهت فيه المحادثات بين الولايات المتحدة وطالبان كان الجانبان يستعدان لتوقيع مسودة اتفاق تدعو إلى الحد من العنف، لكنها أعلنت بالتحديد أن أي نقاش لوقف إطلاق النار يجب أن يترك لمفاوضات المتابعة بين طالبان والحكومة في كابل.

وفي بيان للحركة، نقله المتحدث باسمها للصحيفة، قالت طالبان إنها تبقي على تفهمها "ونحن مستعدون للتحدث، لكن لدينا الموقف نفسه لاستئناف المحادثات من حيث توقفت".

المصدر : واشنطن بوست