مصر.. إحالة مقاول الجيش لمحاكمة عاجلة بتهمة "التهرب الضريبي"

محمد علي تسبب في فضيحة وغضب بمصر منذ أن بدأ بإصدار مقاطع فيديو تتهم السيسي وقادة الجيش بالفساد (مواقع التواصل)
محمد علي تسبب في فضيحة وغضب بمصر منذ أن بدأ بإصدار مقاطع فيديو تتهم السيسي وقادة الجيش بالفساد (مواقع التواصل)

أحالت النيابة العامة في مصر رجل الأعمال والفنان ومقاول الجيش محمد علي إلى المحاكمة الجنائية العاجلة بتهمة "التهرب الضريبي".

وذكرت تحقيقات النيابة العامة أن محمد علي بصفته مسجلا وخاضعا لأحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة تهرّب من سداد الضريبة المقيمة قانونا، وذلك بعد أن تلاعب بسجلات ودفاتر ضريبية وشركات وهمية.

وأضافت التحقيقات أن الإحالة جاءت بعد انتهاء التحقيق الذى تم بناء على طلب وزير المالية بإحالة محمد علي إلى النيابة العامة، وأعقبه طلب تحريك الدعوة الجنائية، حيث إنه بصفته مسجلا وخاضعا لأحكام الضريبة العامة على المبيعات تهرّب من أداء تلك الضرائب قانونا عن نشاطه، إذ قدّم خدمة دون الإقرار بها وسداد الضريبة المستحقة فى المواعيد المقررة، وذلك بأن أصدر فواتير محملة بضريبة المبيعات حال كونها غير مسجلة.

وقد تسبب رجل الأعمال الهارب في فضيحة وغضب بمصر منذ أن بدأ بإصدار مقاطع فيديو أوائل سبتمبر/أيلول الماضي يتهم فيها السيسي وغيره من كبار المسؤولين بالفساد.

وفي ظل التدهور الاقتصادي وإجراءات التقشف التي تنفذها الحكومة، قوبلت تسريبات ذلك المقاول عن القصور الفخمة التي شيّدها السيسي بأموال عامة بالغضب على نطاق واسع.

وخرجت مظاهرات خلال يومي 20 و27 سبتمبر/أيلول الماضي، شكلت أهم تحد لحكم السيسي منذ سنوات.

وقابلت السلطات هذه المظاهرات بحملة جديدة على المعارضة، واعتقلت ما لا يقل عن ثلاثة آلاف شخص، بينهم نشطاء معروفون وصحفيون ومحامون.

المصدر : الجزيرة