بسبب الاحتجاجات.. إيران توقف الرحلات الدينية إلى العراق

Iranian border guards check an Iranian pilgrim as he arrives to participate in the holy Shi'ite ritual of Arbaeen, on the Iranian side of the Shalamcha Border Crossing, October 12, 2019. Picture taken October 12, 2019. REUTERS/Essam al-Sudani
زائر إيراني يتخطى الحدود في رحلة دينية إلى العراق الشهر الماضي (رويترز)

أعلنت إيران اليوم الأحد أنها ستوقف إيفاد الزوار إلى المزارات الدينية الشيعية في العراق بسبب الأوضاع الأمنية التي يعيشها حاليا، وذلك مع توسع الاحتجاجات الحاشدة المناهضة للحكومة.

ونقل التلفزيون الإيراني عن مصدر في بعثة المرشد الإيراني علي خامنئي أن "الأمن غير متوفر في الوقت الراهن لحضور الزوار الإيرانيين".

وأضاف المصدر أن منظمة الحج الإيرانية طلبت من جميع المكاتب إيقاف إيفاد مواكب الزوار إلى "العتبات المقدسة" في العراق حتى إشعار آخر.

ولليوم العاشر على التوالي، تواصلت اليوم المظاهرات في بغداد وعدد من محافظات وسط وجنوب العراق، حيث ارتفع سقف مطالب المحتجين من تحسين الخدمات وتوفير فرص العمل ومكافحة الفساد إلى إسقاط الحكومة، إثر استخدام الجيش وقوات الأمن العنف وسقوط مئات القتلى والجرحى.

ووصف خامنئي المتظاهرين في العراق ولبنان مؤخرا "بالمشاغبين"، داعيا في الوقت نفسه من وصفهم "بالحريصين" في هذين البلدين إلى "معالجة أعمال الشغب".

المصدر : وكالات