بوتين يعتبرها سابقة لعصرها.. روسيا تطلع الأميركيين على منظومة صواريخ نووية أسرع من الصوت

epa07248962 (FILE) - A handout still image from a video footage made available 19 July 2018 by the Russian Defense Ministry on its official Youtube page shows Russian Avangard hypersonic strategic missile system equipped with a gliding hypersonic maneuvering warhead preparing for blasting off in Russian territory (reissued 26 December 2018). Reports 26 December 2018 state Russian President Vladimir Putin has overseen from a remote location the succesful test of the hype
صواريخ أفانغارد الباليستية العابرة للقارات (الأوروبية)

ذكرت وزارة الدفاع الروسية أنها أطلعت مفتشين أميركيين على منظومتها الجديدة للصواريخ النووية (أفانغارد)، وذلك للمرة الأولى، في تحرك قالت موسكو إنه أظهر أن معاهدة رئيسية للحد من التسلح لا تزال فعالة.

ومن المقرر أن تنشر روسيا الشهر المقبل منظومة أفانغارد للصواريخ الباليستية العابرة للقارات، وهي واحدة من عدة منظومات أسلحة روّج لها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعتبارها سابقة لعصرها.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها أطلعت مجموعة من مفتشي الأسلحة الأميركيين الزائرين على منظومة أفانغارد بين 24 و26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عملا بمعاهدة ستارت الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في 2011.

وتشترط المعاهدة ألا يزيد عدد الرؤوس الحربية النووية الإستراتيجية التي يمكن لأي من القوتين النوويتين الرئيسيتين في العالم نشرها على 1550.

وتحد المعاهدة -المقرر أن ينتهي العمل بها في 2021- من عدد الصواريخ التي يتم نشرها على اليابسة والغواصات، وكذلك القاذفات ذات القدرات النووية.

وكان بوتين عبّر عن استعداد موسكو لتمديد المعاهدة، لكنه شكا مما يراه عدم اهتمام واشنطن بذلك.

وقال مسؤولون أميركيون إن الرئيس دونالد ترامب -الذي كان أبلغ بوتين في 2017 بأن المعاهدة سيئة بالنسبة للولايات المتحدة- لن يتخذ قرارا بشأن مسألة تمديدها سوى العام المقبل.

وكان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وقع هذه المعاهدة مع روسيا عام 2010.

المصدر : الجزيرة + رويترز