موسكو ترغب بعقد جديد.. أوغلو: لم نتعهد لأحد بعدم تفعيل منظومة أس 400

ANKARA, TURKEY - NOVEMBER 25: The S-400 air defence system from Russia is activated for testing at Turkish Air Force's Murdet Air Base on November 25, 2019 in Ankara, Turkey. Turkey purchased the anti-aircraft weapons system from Russia over the objections of the United States, which has threatened to sanction Turkey and exclude it from its F-35 fighter jet program. The U.S. fears that the F-35, which is designed to evade such anti-aircraft systems, will be compromised if Turkey deploys both. (Photo by Getty Images)
إجراء تجربة على منظومة أس 400 الصاروخية في قاعدة مورديت بأنقرة (غيتي)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده لم تعطِ تعهدات لأحد بعدم تفعيل منظومة الدفاع الجوي "أس 400" الروسية، وإن أنقرة اشترت المنظومة لحاجتها إليها، في حين أعلنت موسكو أملها بتوقيع عقد جديد مع أنقرة بشأن تلك المنظومة الصاروخية، بينما جددت واشنطن قلقها بشأن هذه التطورات.

وأوضح جاويش أوغلو في تصريح للصحفيين بالبرلمان التركي الثلاثاء أن بلاده أجرت اختبارا على المنظومة الروسية في العاصمة أنقرة.

وصرح بأن إيطاليا بدأت بسحب منظومة "سامب- تي" (SAMP-T) من الأراضي التركية، وأنه سبق أن سحبت الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا منظوماتها الدفاعية من تركيا.

وأضاف أنه "حاليا لم تبقَ في تركيا سوى منظومة دفاع جوي واحدة هي لإسبانيا، ونحن بحاجة لمنظومات جوية ولم نشترِ أس 400 للاحتفاظ بها داخل الصناديق، ولم نتعهد لأحد بعدم تفعيلها كما يقول بعض المسؤولين في واشنطن".

عقد جديد
وقال رئيس شركة روسوبورون إكسبورت لتصدير الأسلحة ألكسندر ميخيف في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية إن روسيا تأمل في التوقيع على عقد جديد مع تركيا، لتزويدها بمزيد من منظومة أس 400 في النصف الأول من العام المقبل.

وقال ميخيف إن موسكو وأنقرة منخرطتان في نقاش بشأن موافقة تركيا على بند اختياري في العقد الأصلي بأن تتسلم المزيد من إمدادات منظومة أس 400، وتتركز المحادثات على المسائل المالية.

وأضاف "نأمل أن نوقع في النصف الأول من 2020 على وثائق، لكني أود التأكيد على أن التعاون الفني العسكري مع تركيا لا يقتصر على توريد منظومة أس 400.. أمامنا خطط كبيرة".

وقال ميخيف إن البند الاختياري إذا ما تم التوقيع عليه فسيشمل دفعة جديدة من المنظومة وتصنيع بعض المكونات في تركيا.

وأضاف أنه من السابق لأوانه الحديث عن أي مكونات سيجري تصنيعها في تركيا وكمياتها.

وقال إن جهود الولايات المتحدة لمنع دول أخرى من شراء عتاد عسكري روسي لم تكن فعالة بالنحو الذي أرادته، وإنه "يمكننا أن نرى مدى ثقة الهند والصين وتركيا ودول أخرى على الساحة الدولية". 

قلق أميركي
من جهته، صرح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للصحفيين الثلاثاء بأن الإجراءات التي قامت بها تركيا فيما يتعلق باستخدامها منظومة الدفاع الصاروخي أس 400 الروسية الصنع "مثيرة القلق".

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي إن الولايات المتحدة أوضحت لتركيا أن واشنطن ترغب في ألا تقوم أنقرة بتشغيل منظومة الدفاع الجوي أس 400 بشكل كامل. 

وحذرت واشنطن في وقت سابق من احتمال فرض عقوبات على تركيا قائلة إن المنظومة الصاروخية لا تتلاءم مع دفاعات حلف شمال الأطلسي، لكنها لم تفرض أي عقوبات بعد.

وقال مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي إنه يتعين على تركيا أن تتخلص من منظومة أس 400 التي اشترتها بالفعل إذا كانت تريد مد الجسور.

المصدر : وكالات