العراق.. المحتجون يغلقون ساحات وطرقا والبرلمان يعكف على قانون الانتخابات

المواجهات تواصلت أمس الاثنين في بغداد بين المحتجين وقوات الأمن (رويترز)
المواجهات تواصلت أمس الاثنين في بغداد بين المحتجين وقوات الأمن (رويترز)

أغلق المتظاهرون ساحات وطرقا في بغداد وجنوبي العراق عقب مواجهات مع قوات الأمن، بينما أكمل مجلس النواب القراءة الثانية لمشروعيْ قانونيْ الانتخابات التشريعية ومفوضية الانتخابات.

وقال مراسل الجزيرة أمس الاثنين إن العشرات من طلاب الجامعات والمدارس توافدوا على ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد رغم البيانات التحذيرية التي أصدرتها الدوائر المعنية بشأن عدم الانتظام في الدوام الرسمي.

وأغلق المتظاهرون ساحة الخلاني القريبة من جسر السنك وساحة الوثبة المؤدية إلى جسر الأحرار وسط بغداد.

وفي البصرة جنوبي العراق، شهدت عدة مناطق إغلاقا للطرق من قبل المتظاهرين بعد صدامات مع قوات الأمن راح ضحيتها عدد من المحتجين.

وأظهرت صور نشرها ناشطون قطع جسر تقاطع التربية وشارع بغداد في البصرة بالإطارات المشتعلة والحجارة، بينما انتشرت قوات الأمن في المكان.

كما شهدت محافظة ذي قار (جنوب) إغلاق معظم الطرق والجسور الرئيسية، وسط انتشار كثيف لقوات الأمن.

في تلك الأثناء، قال المتحدث باسم القائد العام للقوات العراقية عبد الكريم خلف إن 11 عنصرا من قوات الأمن أصيبوا بجروح إثر هجوم بقنبلة يدوية في بغداد نفذته مجموعة "خارجة عن القانون".

وبينما تتواصل الاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يعكف مجلس النواب على بحث مشروعيْ قانونيْ الانتخابات التشريعية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في مسعى لتهدئة المحتجين الذين يطالبون بالإصلاح السياسي ومحاربة الفساد.

 

جلسة جديدة للبرلمان
ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب جلسة جديدة اليوم الثلاثاء لاستكمال مناقشة القانونين، بعدما أتمّ في جلسة أمس القراءة الثانية لكلا المشروعين. ويجري التصويت على مشاريع القوانين داخل البرلمان بعد استكمال قراءتين.

من جهته، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في تصريحات للصحفيين إن مشروع قانون الانتخابات البرلمانية يفسح المجال أكثر أمام المستقلين والكتل الصغيرة لتحقيق نتائج إيجابية في الانتخابات.

وأوضح أن المشروع ينص على تقسيم المقاعد مناصفة بين المقاعد الفردية والقوائم الانتخابية، مع مراعاة خصوصية لبعض المحافظات.

ويشهد العراق منذ أسابيع مظاهرات واسعة تطالب برحيل الحكومة والنخبة السياسية المتهمة بالفساد. وتخللت الاحتجاجات مواجهات عنيفة راح ضحيتها أكثر من 300 قتيل وآلاف الجرحى.

المصدر : الجزيرة + وكالات