بقيادة جونسون.. حزب المحافظين يحوز أعلى تأييد بين الناخبين منذ عامين

جونسون يتحدث في الاجتماع السنوي لأعضاء حزبه الذي عقد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الأناضول)
جونسون يتحدث في الاجتماع السنوي لأعضاء حزبه الذي عقد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الأناضول)

أظهر استطلاع رأي أن نسبة التأييد لحزب المحافظين البريطاني -الذي يتزعمه رئيس الوزراء بوريس جونسون- بلغت 47%، بزيادة ثلاث نقاط على الأسبوع الماضي، في حين بقيت نسبة تأييد حزب العمال المعارض عند 28%.

وكشف الاستطلاع الذي أجراه مركز استطلاعات الرأي "أوبينيوم" لحساب صحيفة أوبزرفر عن اتساع الفارق بين المحافظين والعمال إلى أكبر حد له منذ انتخابات عام 2017.

وانخفضت نسبة تأييد الحزب الديمقراطي الحر المؤيد للاتحاد الأوروبي من 15% إلى 12%، كما انخفضت نسبة تأييد حزب بريكست إلى 3%، وبقيت نسبة تأييد حزب الخضر عند 5%.

وقال مدير الأبحاث في "أوبينيوم" جاك تادمان إن تخلي حزب بريكست عن التقدم بمرشحين في الدوائر التي يشغلها حزب المحافظين في البرلمان الحالي أعطى المحافظين نصيبا أكبر من التصويت حتى الآن وزاد تقدمهم على حزب العمال المعارض.

وشارك في الاستطلاع -الذي أجري عبر الإنترنت من 20 إلى 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري- 2003 ناخبين، وواكب الاستطلاع إعلان البرنامج الانتخابي لحزب العمال، ومن المقرر أن يعلن حزب المحافظين برنامجه الانتخابي اليوم الأحد.

وأوضح الاستطلاع تأييد الأغلبية بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت نسبة أنصار البقاء ضمن الاتحاد الأوروبي 54% مقابل 46% لأنصار الخروج، دون تغيير عن الأسبوع الماضي.

المصدر : وكالات