فضح تورط الإمارات.. تحقيق للجزيرة يكشف تفاصيل ملفي الاغتيالات والسجون السرية بعدن

صور من فيلم أحزمة الموت
صور من فيلم أحزمة الموت (الجزيرة)

كشف تحقيق للجزيرة تفاصيل ملفي الاغتيالات والسجون السرية بعدن اليمنية عبر محاضر تحقيق وشهادات حصرية.

وبحسب التحقيق الذي حمل عنوان "أحزمة الموت"، فقد أكدت محاضر التحقيق أن المسؤول الأول عن عصابة الاغتيالات في عدن كان يعمل مع الإماراتيين وتحديدا مع "أبو خليفة".

وذكرت محاضر التحقيق التي حصلت عليها الجزيرة أن عناصر من تنظيم القاعدة نفذت عمليات اغتيال بتوجيه من ضباط إماراتيين.

وشهد جنوب اليمن بين عامي 2015 و 2019 ما يزيد عن 100 عملية اغتيال حسب ما وثقته تقارير أممية.

وقالت الباحثة المختصة في الشأن اليمني بجامعة أكسفورد إليزابيث كندال إن معظم عمليات الاغتيال أو محاولات اغتيال أئمة المساجد في عدن نفذها أناس كانوا يقودون درجات نارية، في حين تم تنفيذ بعضها الآخر عن طريق قنابل مزروعة على الطرق، لكن في كلتا الحالتين فإن من قاموا بتنفيذ تلك العمليات كانوا على درجة عالية من الاحتراف.

ولم يجر التحقيق بشأن هذه العمليات بصورة صحيحة من قبل القوات الأمنية، ولم يتم تقديم أي من المسلحين إلى العدالة، واكتفت التقارير بالإشارة إليهم دوما بمسلحين مجهولين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صور من داخل سجن بئر أحمد التابع للإمارات في عدن يظهر في الصور المعتقلين وتظهر عليهم آثار التعذيب والانهاك بسبب الإضراب عن الطعام

طالبت اللجنة الوطنية للتحقيق بادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، أطراف الصراع، بما فيها التحالف السعودي الإماراتي، بإغلاق كافة السجون السرية التي وصفتها بالسجون غير القانونية، وإيقاف حالات الاعتقال التعسفي.

Published On 29/3/2019
وقفات احتجاجية في عدن تندد بالاختطافات والاعتقالات التي تقوم بها ميليشيا الامارات و تعبث بالمدينة

اتهمت أوساط قبلية وسياسية وحقوقية ومدنية باليمن القوات الإماراتية في مدينة عدن باعتقال وإخفاء عدد من المستثمرين والناشطين وعناصر المقاومة الجنوبية، محملة أبو ظبي وولي عهدها محمد بن زايد المسؤولية.

Published On 23/12/2018
ترويج/ بلا حدود.. لقاء حصري مع عادل الحسني

كشف القيادي العسكري في المقاومة الجنوبية باليمن عادل الحسني أن السعوديين أمدوهم بملف سري يحتوي على أجندة الإمارات السرية باليمن، وشرح ممارسات قوات الإمارات ببلاده، متطرقا لاعتقاله بسجونها السرية هناك.

Published On 19/12/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة