أنباء عن خروج آمن.. بومبيو يستعد لحزم حقائبه لمغادرة الخارجية

ترامب (يسار) حث بومبيو على الترشح لمقعد كنساس إذا اقتضت الضرورة (الأناضول)
ترامب (يسار) حث بومبيو على الترشح لمقعد كنساس إذا اقتضت الضرورة (الأناضول)

قالت مجلة التايم الأميركية إن الرئيس دونالد ترامب أكد أن وزير الخارجية مايك بومبيو ناقش معه ترك منصبه من أجل الترشح لمجلس الشيوخ عن ولاية كنساس.

وفي السياق نفسه، نقلت المجلة عن مصدر في الحزب الجمهوري قوله إن بومبيو يبحث عن خروج آمن له من إدارة ترامب قبل انتخابات مجلس الشيوخ.

وكانت المجلة نقلت قبل يومين أن بومبيو كشف لثلاثة من الجمهوريين البارزين في الأسابيع الأخيرة نيته الاستقالة من إدارة ترامب للترشح لمجلس الشيوخ.

وقالت إن بومبيو كان يهدف إلى البقاء في وزارة الخارجية حتى أوائل الربيع في العام المقبل، لكن التطورات الأخيرة بما فيها تحقيق عزل ترامب تضر به سياسيا وتؤثر على علاقته بالرئيس.

لكن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أوتارغوس قالت إن الوزير ذكر لها أن هذه الأنباء "غير صحيحة على الإطلاق".

وبحسب الجمهوريين الثلاثة، فإن بومبيو يعيد تعديل أجندته، وتوقيت استقالته الآن مرتبط بقدرته على الخروج بأقل الأضرار من إدارة ترامب.

لكن في المقابلة التي أجريت صباح يوم الجمعة على قناة فوكس أند فريندز بدا أن ترامب يعطي بومبيو ضوءا أخضر ليخوض سباق الترشح في مجلس الشيوخ، إذ قال "مايك سيفوز بسهولة في ولاية كنساس، ولاية كبيرة، إنها دولة ترامب".

وتابع ترامب "إنه (بومبيو) يحب ما يفعله، أتى إلي وقال انظر، أفضل أن أبقى حيث أنا، لكنه يحب كنساس، إنه يحب شعب كنساس. إذا اعتقد أنه إذا كانت هناك فرص لضياع المقعد علينا، فأعتقد أنه سيفعل ذلك، ويترشح وسيفوز".

المصدر : تايم