تركيا تعرض 700 ألف دولار مقابل معلومات تؤدي لاعتقال محمد دحلان

Mohammed Dahlan, a former Fatah security chief, gestures in his office in Abu Dhabi, United Arab Emirates October 18, 2016. Picture taken October 18, 2016. REUTERS/Stringer
تركيا تتهم دحلان بأنه مرتزق يعمل لحساب دولة الإمارات (رويترز)

أعلنت تركيا اليوم الجمعة أنها ستدرج المسؤول الفلسطيني السابق المقيم في دولة الإمارات محمد دحلان في قائمة الإرهابيين المطلوبين لديها، وعرضت 700 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي لإلقاء القبض عليه.

وأفاد مراسل الجزيرة في أنقرة بأن وزير الداخلية التركي سليمان سويلو ذكر في حديث صحفي لصحيفة حرييت التركية أن وزارة الداخلية التركية ستدرج اسم محمد دحلان في قائمة الإرهاب الحمراء التي تتألف من إرهابيين مطلوبين من تركيا.

وأشار إلى أنه سيتم تحديد مكافأة تبلغ قيمتها ما يقارب 700 ألف دولار لمن يساعد في تقديم معلومات تساعد على إلقاء القبض عليه.

وتتهم تركيا دحلان بأنه مرتزق يعمل لحساب دولة الإمارات، وبالمشاركة في محاولة انقلاب عام 2016 ضد الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد وصفه في مقابلة خاصة مع الجزيرة بالإرهابي وبالعميل لإسرائيل.

كما اتهم أوغلو دولة الإمارات "بإيواء إرهابي"، وقال في مقابلته مع الجزيرة "لقد فر (دحلان) إليك لأنه عميل لإسرائيل". كما اتهم الإمارات التي تربطها علاقات متوترة مع تركيا بمحاولة استبدال دحلان بعباس.

وحكمت محكمة فلسطينية على دحلان (58 عاما) غيابيا بالسجن ثلاث سنوات في عام 2016 بتهمة الفساد، كما أمرته بسداد مبلغ 16 مليون دولار، طبقا لمحاميه.

وكان دحلان قائدا لجهاز الأمن في قطاع غزة، لكنه فقد الغطاء السياسي اللازم بعد أن سيطرت حماس على قواته عام 2007، مما أدى إلى طرد حركة فتح من القطاع.

المصدر : الجزيرة + وكالات