لأول مرة بإسرائيل.. الرئيس يكلف الكنيست بتشكيل الحكومة بعد فشل نتنياهو وغانتس

المحادثات بين نتنياهو وغانتس انهارت ليل الثلاثاء (رويترز)
المحادثات بين نتنياهو وغانتس انهارت ليل الثلاثاء (رويترز)

كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين اليوم الخميس الكنيست باختيار رئيس للوزراء، وذلك بعد انتهاء المهلة المحددة لرئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو وزعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس لتحقيق المهمة، في حين قرر الادعاء العام توجيه اتهامات بالفساد لنتنياهو.

وقال مكتب ريفلين في بيان إنه سيعقد في وقت لاحق اليوم مؤتمرا صحفيا مع رئيس الكنيست يولي إدلشتاين للإعلان عن هذه الخطوة، وذلك بعدما أبلغ ريفلين الكنيست بإخفاق المكلفَين بتشكيل الحكومة الجديدة عقب انتهاء المهلة القانونية الممنوحة لكل منهما.

وأضاف البيان أنه في حالة عدم تشكيل حكومة وفق الإجراءات السابقة، يجوز لغالبية 61 على الأقل من أعضاء الكنيست أن يطلبوا في غضون 21 يوما من الرئيس تفويض المهمة لعضو في الكنيست، بما في ذلك عضو تم تكليفه بالمهمة في الجولات السابقة، وإلا فينبغي للكنيست حل نفسه تمهيدًا لانتخابات تشريعية تجرى بعد تسعين يوما.

وأكد الرئيس الإسرائيلي أنها "المرة الأولى في تاريخ إسرائيل" التي لا يتمكن فيها أي مرشح من تشكيل حكومة، بينما لخصت صحيفة يديعوت أحرونوت الوضع قائلة "ماذا يجري الآن؟ لا أحد يعرف فعليا لأنه لم يحدث من قبل إطلاقا".

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان غانتس فشله الليلة الماضية في ختام فترة التكليف، ومن قبله زعيم اليمين وأقصى اليمين نتنياهو الذي أخفق هو الآخر في تشكيل الحكومة.

وسبق أن انهارت المحادثات بينهما ليل الثلاثاء أثناء نقاشهما حول من سيتولى رئاسة الحكومة أولا خلال تناوبهما، كما حاول كل منهما جذب رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان لتشكيل حكومة، لكنه رفض الانضمام لهما.

ومن جهة أخرى، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن النائب العام أفيخاي ماندلبليت قرر توجيه اتهامات لنتنياهو، تشمل الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، مما قد ينهي حياته السياسية بشكل دائم كما يقول مراقبون.

المصدر : الجزيرة + وكالات