الحوثيون يفرجون عن سفن كورية جنوبية وسعودية بعد احتجازها

قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن جماعة الحوثي أفرجت عن ثلاث سفن و16 شخصا، بينهم كوريان جنوبيان، كانت قد أعلنت احتجازهم الاثنين.

وأكد محمد البخيتي عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي في اليمن أنه تم الإفراج عن ثلاث سفن بعد التأكد أنها كورية جنوبية وبعد أن اعتذرت سول عن دخولها إلى المياه الإقليمية اليمنية من دون قصد، بحسب تعبيره.

وكانت الجماعة قد أعلنت الاثنين احتجاز قاطرة سعودية وسفينة وحفارا من كوريا الجنوبية شمال مدينة الحديدة عند ساحل البحر الأحمر.

أما التحالف السعودي الإماراتي في اليمن فقال على لسان المتحدث باسمه إن قاطرة بحرية تعرضت لما دعاها عملية خطف وسطو مسلح، أثناء قيامها بجر ّحفار كوري جنوبي من زورقين تابعين لمليشيا الحوثي مساء الأحد، في جنوب البحر الأحمر.

ووصف المتحدث العملية بأنها تهديد حقيقي لحرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية، ووصفها بسابقة إجرامية لأمن مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

واتهمت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي باحتجاز سفينة تابعة لكوريا الجنوبية وزورقين مرافقين لها قبالة جزيرة كمران الواقعة على سواحل البحر الأحمر والتابعة لمحافظة الحديدة.

ودان وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي عملية الاحتجاز، وقال إن "هذا التصعيد الخطير" يأتي في ظل سريان اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، ويتنافى مع روح اتفاق ستوكهولم الذي ترعاه الأمم المتحدة.

ويأتي حادث الاحتجاز بعد نحو أسبوعين من بدء مهمة تحالف عسكري بحري بقيادة الولايات المتحدة لحماية الملاحة في منطقة الخليج والبحر الأحمر من اعتداءات تعرضت لها سفن واتُهمت إيران بالوقوف خلفها.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية