إيران تعلن إرسال "مبادرة هرمز للسلام" إلى قادة دول الخليج والعراق

NEW YORK, NY - SEPTEMBER 25: President of Iran Hassan Rouhani addresses the United Nations General Assembly at UN headquarters on September 25, 2019 in New York City. World leaders from across the globe are gathered at the 74th session of the UN General Assembly, amid crises ranging from climate change to possible conflict between Iran and the United States. Drew Angerer/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
روحاني يعرض "مبادرة هرمز للسلام" أمام الأمم المتحدة في 25 سبتمبر/أيلول الماضي (الفرنسية)

أعلنت إيران اليوم السبت إرسال النص المقترح الذي طرحه الرئيس حسن روحاني في الأمم المتحدة لأمن المنطقة إلى دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، معتبرة هذه المبادرة دليلا على الأهمية التي توليها للدول الإقليمية لترسيخ الاستقرار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي -في بيان- إن روحاني أرسل النص الكامل للخطة إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، "وطلب منهم التعاون بهدف تحقيقها وتطبيقها".

وأضاف المتحدث الإيراني أن هذه الرسالة تؤكد جدية موقف بلاده والأهمية التي توليها لدور الدول الإقليمية في ترسيخ الاستقرار بالخليج.

وأشار موسوي إلى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيبعث أيضا قريبا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش في هذا الخصوص، كما نقل موسوي دعوة طهران لقادة دول الخليج والعراق إلى تضافر الجهود الجماعية في سياق تنفيذ المبادرة.

وفي 25 سبتمبر/أيلول الماضي، عرض روحاني الخطوط العريضة لخطة التعاون الأمني التي أطلق عليها "مبادرة هرمز للسلام"، أو "أمل"، خلال كلمته في الأمم المتحدة، موضحا أن هدفها هو "الارتقاء بالسلام والتقدم والرخاء لكل الشعوب المستفيدة من مضيق هرمز، وتأسيس علاقات ودية، وإطلاق عمل جماعي لتأمين إمدادات الطاقة وحرية الملاحة".

وبعدما دعا إلى أن تتولى دول الخليج أمنها بنفسها من دون "تدخل" أجنبي، شدد روحاني أمام الأمم المتحدة على أن وجود القوات الأجنبية في المنطقة "يعرض السلام والأمن والاستقرار للخطر".

المصدر : وكالات