بعد تعليقات أميركية بشأن الاحتجاجات.. العراق يدعو لعدم التدخل في شؤونه

epa07957008 Iraqi protesters gather during a protest at al-Tahrir square, central Baghdad, Iraq, 28 October 2019. According to media reports, at least 63 people died during three days of violent clashes between security forces and people protesting against the government in Baghdad and southern Iraqi cities. EPA-EFE/MURTAJA LATEEF
المظاهرات المستمرة في العراق أثارت عدة ردود أفعال دولية يؤكد بعضها على ضرورة الإصغاء لمطالب المحتجين (الأوروبية)

دعت الخارجية العراقية اليوم السبت الدولَ الأجنبية والمنظمات الدولية إلى احترام سيادة العراق، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وقالت الوزارة -في بيان لها اليوم السبت تعليقا على ردود الفعل التي صدرت عن منظمات وجهات أجنبية بخصوص الوضع الراهن في البلاد- إن الحكومة العراقية تحترم إرادة العراقيين في المطالبة بحقوقهم التي ضمنها لهم الدستور، خاصة ما يتعلق باختيار حكومتهم وحرية التعبير، وبما لا يخلّ بالنظام العام والآداب، وفق تعبير البيان.

ويأتي البيان العراقي بعد يوم من صدور بيان طالب فيه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الحكومة العراقية بالاستجابة لما وصفها بالمطالب المشروعة للشعب.

وفي البيان نفسه، انتقد بومبيو التحقيق الذي أجرته السلطات العراقية منتصف الشهر الماضي حول العنف الذي رافق المظاهرات، واعتبر أن نتائج التحقيق تفتقر إلى المصداقية الكافية، داعيا السلطات العراقية لتخفيف القيود التي فُرضت أخيرا على حرية الصحافة والتعبير.

وفي طهران، قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور إن مطالب الشعب العراقي مطالب محقة، لكن هناك من يستغل الأوضاع ويحاول تغيير مسار الاحتجاجات.

وأضاف ذو النور في تصريحات له اليوم أن السفارة الأميركية بمساعدة من وصفهم بالوهابيين والانفصاليين والمنتمين للنظام السابق في العراق، يحاولون نقل الوضع إلى حالة شغب.

ووجه المسؤول الإيراني انتقادات لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وأكد أن قراراته خاطئة ولا تمثل المرجعية الشيعية في العراق، على حد تعبيره.

المصدر : الجزيرة + وكالات