إسرائيل.. مهلة غانتس تنتهي غدا ومساع لتشكيل حكومة وحدة

Head of Blue and White Party Benny Gantz attends a memorial ceremony for the late prime minister Yitzhak Rabin at Mount Herzl military cemetery in Jerusalem as Israel marks the 24th anniversary of Rabin's killing by an ultra-nationalist Jewish assassin, November 10, 2019. Heidi Levine/Pool via REUTERS
يوم واحد وتنتهي المهلة التي منحت لغانتس من أجل تشكيل الحكومة (رويترز)

يلتقي الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين -اليوم الثلاثاء- قادة أحزاب سياسية، قبل يوم من انتهاء المهلة الممنوحة لزعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس لتشكيل حكومة إسرائيلية، دون أن تلوح في الأفق بوادر على نجاحه.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي إنه سيلتقي وزير التعليم وزعيم حزب البيت اليهودي اليميني رافي بيرتس، ثم زعيم حزب ميرتس اليساري نيتسان هوروفيتش، يليه الاجتماع مع طاقم مفاوضات حزب الليكود، برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقد التقى زعيم حزب الليكود رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم، مع زعيم حزب إسرائيل بيتنا اليميني أفيغدور ليبرمان للمرة الثانية هذا الأسبوع.

ونقل موقع تايمز أوف إسرائيل الإخباري الإسرائيلي عن بيان صدر عن الحزبين أن اللقاء كان إيجابيا وبناءً، وأن الزعيمين سيواصلان جهودهما من أجل تشكيل حكومة وحدة. 

أمن إسرائيل
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد حذر مساء الأحد من تشكيل حكومة أقلية مدعومة من الأحزاب العربية باعتبارها خطرا على أمن إسرائيل، وهو ما رفضه غانتس مطالبا نتنياهو بالتراجع عن تحريضه قائلا "إن هذا التحريض يجب أن يتوقف فورا".

ولكن ليبرمان قال إنه سيواصل جهوده لإقناع نتنياهو وغانتس بتشكيل حكومة وحدة تضم حزبيهما.

ولم يغلق ليبرمان الباب نهائيا أمام الانضمام إلى حكومة أقلية يقودها غانتس، ولكنه أبقى قراره النهائي بشأن هذه الإمكانية إلى ما بعد ظهر يوم غد الأربعاء.

يذكر أنه في حال لم يتمكن غانتس الأربعاء من تشكيل الحكومة، فسيكون أمام الكنيست الإسرائيلي مهلة 21 يوما لترشيح عضو كنيست قادر على تشكيل حكومة.

ولكن في حال أخفق الكنيست في هذا الأمر، فستتم الدعوة إلى عقد انتخابات جديدة، ستكون الثالثة بعد انتخابات أولى جرت في أبريل/نيسان وثانية في سبتمبر/أيلول.

المصدر : الجزيرة + وكالات