أنقرة تحذر بإطلاق عملية جديدة في سوريا إذا لم تنفذ واشنطن وموسكو تعهداتهما

Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu attends a news conference in Istanbul, Turkey, October 11, 2019. REUTERS/Huseyin Aldemir
أوغلو أشار إلى أن بلاده توصلت لاتفاقين مع روسيا والولايات المتحدة في غضون خمسة أيام (رويترز)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن الولايات المتحدة الأميركية وروسيا لم تقوما بما يلزم بموجب الاتفاقات بشأن شمالي سوريا، مؤكدا ضرورة قيامهما بذلك.

وحذر الوزير التركي في كلمة له في البرلمان اليوم الاثنين من أنه في حال عدم الحصول على نتيجة بخصوص تطهير شمالي سوريا من مسلحي حزب العمال الكردستاني، فإن تركيا ستقوم بما يلزم مجددا كما فعلت عندما أطلقت عملية نبع السلام.

وأشار إلى أنه تم التوصل إلى اتفاقات أو بيانات مشتركة من خلال التفاوض على نصوص أعدتها تركيا، مبينا أن بلاده توصلت إلى اتفاقين مع الولايات المتحدة وروسيا في غضون خمسة أيام.

وتساءل "هل قام البلدان بما يلزم بموجب الاتفاقات هذه؟ لا لم يفعلا، وعليهما القيام بذلك، فنحن نفذنا ما يقع على عاتقنا بموجبها، ولكن قمنا بما يلزم عند حدوث تحرشات ضدنا".

يذكر أنه في 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أطلق الجيش التركي بمشاركة قوات المعارضة السورية، عملية نبع السلام في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا.

وفي 17 من الشهر نفسه علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق أعقبه اتفاق مع روسيا في سوتشي في الـ22 من الشهر ذاته.

المصدر : وكالة الأناضول